مجلس الوزراء الكويتي يعلن تنصيب نواف الأحمد الصباح أميراً لدولة الكويت

أعلن مجلس الوزراء الكويتي نواف الأحمد الجابر الصباح أميرا لدولة الكويت خلفاً للراحل صباح الأحمد الجابر الصباح.

هذا وأعلن المجلس الحداد 40 يوماً عقب وفاة الأمير الصباح.

وأعلن وزير الديوان الأميري علي جراح الصباح وفاة أمير البلاد صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقال الديوان الأميري في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية “ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت”.

وتوفي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح عن عمر 91 عاما.

وتحكم أسرة آل الصباح الكويت منذ منتصف القرن الثامن عشر، إذ يقوم نظام الحكم في الكويت على توارث السلطة بين أبناء الأسرة، لكن اختيار الأمير من بينهم يخضع لعدة قواعد وأعراف، إلى جانب دستور البلاد الذي ينظم عملية انتقال السلطة.

الصباح سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 23 يوليو الماضي، من أجل استكمال علاجه بعد عملية جراحية أجراها في بلاده، وقبل سفره، فوَض صباح الأحمد الجابر الصباح، ولي عهده الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بممارسة بعض صلاحياته الدستورية.

والفقيد الصباح هوصباح الأحمد الجابر المبارك الصباح (16 يونيو 1929)، أمير دولة الكويت الخامس عشر، والخامس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة، هو الابن الرابع لأحمد الجابر الصباح من منيرة العثمان السعيد العيّار.

والأمير الجديد نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح هو من مواليد 25 حزيران 1937، ويعد أمير دولة الكويت السادس عشر، و الابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح.

عُيّن في 20 نيسان 1991 وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل، وفي 16 تشرين الأول 1994 عُيّن نائبا لرئيس الحرس الوطني.

تسنم منصب وزارة الداخلية في 13 تموز ، وفي 16 تشرين الاول من نفس العام عُيّن نائبا أولاً لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للداخلية.

وسُميّ ولياً للعهد في 7 شباط 2006، وبعد 13 يوماً بايعه مجلس الأمة الكويتي بالإجماع للمنصب.

وفي 29 أيلول 2020 مجلس الوزراء ‌أعلنه أميراً للبلاد.

Related Posts