العراق يعلن ارتفاع كبير بصادرات السلع الايرانية الى العراق لتلامس مليارين ونصف دولار خلال 5 أشهر

أعلن عضو مجلس إدارة غرفة التجارة الايرانية العراقية، حميد حسيني، اليوم الاثنين، (31 آب 2020) تسجيل صادرات السلع للعراق 2.402 مليار دولار، في 5 أشهر فقط، للمدة من 20 آذار وحتى 20 من آب 2020.

حسيني، ذكر أن متوسط الصادرات الايرانية للعراق سجل نحو 500 مليون دولار شهرياً، فيما تنمو العملية التصديرية باضطراد، وفقاً لوكالة أنباء فارس.

وكان وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، أعلن مؤخراً في لقاء مع ممثل محافظة إيلام في مجلس الشورى الإسلامي، عن خطة لإنشاء مناطق صناعية مشتركة على الحدود العراقية، حيث سيتم إنشاء منتجات مشتركة مع العلامة التجارية العراقية، عاداً إياها “خطوة مهمة” في مواجهة العقوبات.

وأشار حسيني إلى أن كافة المعابر الحدودية تمت إعادة فتحها بين البلدين، مبيّناً أن نحو 3 آلاف شاحنة تنقل السلع الايرانية إلى العراق يومياً، نحو 1500 منها لإقليم كوردستان، وحوالي 1500 عبر منافذ مناطق جنوب العراق.

يشار إلى أن المدير العام لمنظمة التجارة والتنمية الإيرانية حميد زادبوم، سبق أن أعلن عن الاستعداد لمنح التجار ورجال الأعمال العراقيين تسهيلات لجذبهم.

من جانب آخر، أكد حسيني أن صادرات الغاز الايراني للعراق تحسنت، ويتم تصديره بطاقته القصوى.

وكان وزير الطاقة الايراني رضا أردكانيان، أكد يوم الثلاثاء، (25 آب 2020) أن بلاده تغطي نصف استهلاك الكهرباء في العراق حالياً، عبر عمليات بيع الغاز وتصدير الكهرباء.

أردكانيان أوضح في مؤتمر صحفي أن أي بلد يتصور بإمكانه تصدير الكهرباء للعراق، فهذا أمر قابل للتصديق، حيث إنه يعاني من أضرار الحرب وهجمات المجموعات “التكفيرية” وبات يواجه مشاكل في تأمين الطاقة الكهربائية.

يشار إلى أن العراق قرر مع بدء انتشار فيروس كورونا غلق منافذه الحدودية، باستثناء التبادلات التجارية، واستيراد السلع والبضائع الضرورية، لكنه عاود الاستيراد من إيران مؤخراً وبوتيرة متصاعدة.

Related Posts