القوات الامنية في البصرة تدخل حالة انذار حسب توجيهات القيادات في المحافظة

أفاد مصدر أمني في البصرة، اليوم السبت، (29 آب 2020) بدخول القوات الأمنية في المحافظة بحالة الانذار، حسب توجيهات القيادات هناك.

وقال مصدر في المحافظة إن الدخول بحالة الانذار سيكون ابتداء من صباح اليوم السبت، ولغاية الأول من شهر أيلول القادم، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

يشار إلى أن محافظة البصرة، تشهد منذ تشرين الأول الماضي، تظاهرات احتجاجية، ضد تردي الأوضاع في المحافظة، من النواحي السياسية والاقتصادية والأمنية.

يشار إلى أن منظّمة “هيومن رايتس ووتش” طالبت يوم الأربعاء، (26 آب 2020)، الحكومة العراقية نشر النتائج الأولية التي توصلت إليها لجنة التحقيق في مقتل المتظاهرين فوراً وعلناً، وتحديد جدول زمني واضح للتقرير النهائي للجنة.

وجاء في تقرير نشرته المنظمة إنه وحتى 14 آب 2020، قُتل متظاهران وجُرح أربعة آخرون على يد مسلحين مجهولين، مضيفة أن الأشخاص الستة مرتبطون بمجموعة شبابية احتجاجية ذات تطلعات سياسية في البصرة بجنوب العراق، وهم الأحدث في قائمة تضم مئات المتظاهرين القتلى في بغداد وجنوب العراق منذ تشرين الأول 2019، منهم من قتل على يد قوات الأمن المنتهِكة.

وأعتبرت المنظمة أن السلطات لم تقم بأي شيء يذكر لوقف القتل، مبينة أنه رغم وعود رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالمساءلة عن استخدام قوات الأمن المفرط للقوة منذ أيار، لم يمثل أي قائد كبير أمام القضاء، وبدلاً من ذلك، طُرد بضعة قادة، ومَثَل عناصر أمن منخفضو الرتب أمام القضاء.

وتشهد البصرة والعديد من محافظات وسط وجنوب العراق، اليوم السبت، (29 آب 2020) إحياء مراسم عاشوراء، (العاشر من شهر محرم)، وهي ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي، في معركة الطف، في العام 61 هجرية.

Related Posts