زيارة سرية لقاآني ولقاءه بالكاظمي قبيل زيارة الاخير الى واشنطن

أعلن السياسي العراقي، عزت الشابندر، اليوم الإثنين، (17 آب 2020)، أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، أجرى زيارة سرية إلى العراق اجتمع خلالها مع رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي قبيل توجه الأخير إلى واشنطن.

وقال الشابندر في تغريدة على تويتر إن “الكاظمي استقبل ضيفه السيد قاآني واستمع الى رسائله الناعمة قبل سفر الأول الى الولايات المتحدة الأميركية ولقائه ترمب يوم 20 من هذا الشهر”.

وأضاف أن هذا جاء “في الوقت الذي لم تتوقف فيه صواريخ الكاتيوشا على القوات الأميركية المتواجدة في معسكر التاجي ليلة أمس، والمنطقة الخضراء مساء اليوم”.

وفي 8 آب الجاري، قال المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية، في بيان إن الكاظمي سيجري زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة على رأس وفد حكومي، بناء على دعوة رسمية، وسيلتقي مع ترمب على هامش الزيارة، في 20 آب.

وسيبحث رئيس الوزراء العراقي في واشنطن، العلاقات بين البلدين وقضايا ذات اهتمام مشترك، والتعاون بمجالات الأمن والطاقة والصحة والاقتصاد والاستثمار، إضافة لملف جائحة كورونا، بحسب بيان مكتب الكاظمي.

وهذه أول زيارة يجريها الكاظمي إلى الولايات المتحدة، منذ تشكيل حكومته في آيار الماضي.

وتأتي الزيارة بعد أن أجرت بغداد وواشنطن جولة أولى من المباحثات في إطار “الحوار الاستراتيجي” في حزيران الماضي، لإعادة رسم العلاقات بين البلدين والتي تنظمها اتفاقية “الإطار الاستراتيجي”.

وينتشر حاليا نحو 5 آلاف جندي أميركي في العراق ضمن إطار التحالف الدولي المناهض لـ”داعش” وتقوده الولايات المتحدة.

وتزايدت وتيرة الهجمات الصاروخية منذ اغتيال كل من قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، والقيادي في الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، في غارة جوية أميركية يوم 3 كانون الثاني الماضي.

Related Posts