الخارجية الامريكية ترحب بتولي الكاظمي رئاسة الوزراء و تمدد مهلة الاعفاء الممنوحة لبغداد

أعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، عن ترحيبه بتشكيل حكومة جديدة في العراق برئاسة مصطفى الكاظمي، فيما قررت الإدارة الأميركية تمديد مهلة الإعفاء الممنوح لبغداد من العقوبات المفروضة على طهران والذي يتيح لها الاستمرار في استيراد الغاز والكهرباء من إيران.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها إنّ “بومبيو هنّأ الكاظمي خلال مكالمة هاتفية بحصوله على ثقة البرلمان، وأبلغه بأنّه، لمدّة 120 يوماً، لن تفرض الولايات المتّحدة عقوبات على العراق لاستيراده الغاز والكهرباء من إيران”.

وتابع البيان أنّ الوزير الأميركي أوضح لرئيس الوزراء العراقي الجديد أنّ “هذه البادرة هدفها إظهار رغبتنا في المساعدة في توفير الظروف الملائمة لنجاح حكومته”، في حين ناقش بومبيو مع الكاظمي سبل “العمل سوياً لكي نوفّر للشعب العراقي الازدهار والأمن اللذين يستحقّهما”.

وصوت مجلس النواب العراقي، ليلة الاربعاء، على المنهاج الحكومي للمكلف بتشكيل الحكومة مصطفى الكاظمي.

وتم التصويت على 15 وزيراً، لتكتسب بذلك حكومة الكاظمي الصفة الرسمية، وتمت تأدية اليمين الدستورية للكاظمي وكابينته الحكومية.

وفرضت واشنطن في عام 2018 عقوبات على قطاع الطاقة الإيراني، وهدّدت بمعاقبة أي دولة تتعامل مع طهران في هذا المجال، لكنّها منحت بغداد سلسلة من الإعفاءات المؤقتة المتتالية، كان آخرها الأسبوع الماضي ومدته 30 يوماً فقط.

وأتاح الإعفاء الأميركي للعراق بمواصلة استيراد حوالى 1400 ميغاواط من الكهرباء و28 مليون متر مكعب (988 مليون قدم مكعب) من الغاز من إيران.

Related Posts