وزير المالية يبحث الوضع المالي والاقتصادي مع ممثل صندوق النقد الدولي

اجتمع نائب رئيس الوزراء ووزير المالية، فؤاد حسين، أمس الخميس، ومن خلال دائرة تلفزيونية مغلقة، مع جهاد ازعور رئيس قسم الشرق الأوسط ووسط آسيا في صندوق النقد الدولي في واشنطن والوفد المرافق له.

وجاء في بيان صحفي صادر عن المكتب الإعلامي لنائب رئيس الوزارء ووزير المالية، أنه “حضر الاجتماع من الجانب العراقي، صلاح الدين الحديثي، مدير عام دائرة الدين العام في وزارة المالية وسالم الجلبي مستشار رئيس الوزراء”.

وأضاف “في بداية الاجتماع أوضح فؤاد حسين، أبرز التحديات التي يواجهها العراق في ظل أزمة انتشار فايروس كورونا وانخفاض أسعار النفط والإجتماع الأخير لمنظمة أوبك مع الدول النفطية خارج ألمنظمة والمسمى ( أوپك پلاس )، حيث تم أتخاذ قرار بتخفيض تصدير حوالي عشرة ملايين برميل لليوم الواحد الى الأسواق العالمية .وقبول العراق بتخفيض أكثر من مليون برميل يومياً من انتاج العراق، وأثر هذا القرار وإنخفاض أسعار النفط على الوضع المالي والاقتصادي في العراق”.

ومن جانب آخر شرح نائب رئيس الوزراء الإجراءات المدروسة حول كيفية التعامل مع هذا الوضع وسبل الحكومة لمواجهة هذه التحديات.

وحول وضع السوق وتوفر المواد الغذائية، أكد فؤاد حسين على وفرة السلع الزراعية والمنتوجات الحيوانية في السوق العراقيه وهذا يعود إلى القرارات التي أتخذت في إجتماعات المجلس الوزاري للاقتصاد حيث تم دعم وزارة الزراعه لحماية المنتوجات الزراعية والحيوانية المحلية مما أدى إلى تواجد خزين وغطاء غذائي للسوق المحلية، وهذا يعتبر إيجابياً في ظل الظروف الحالية وعدم تأثر اسعار السوق المحلية بسبب غلق المنافذ الحدودية وتوقف التبادل التجاري مع الدول الأخرى بسبب أنتشار مرض الكورونا.

كما وأشار إلى “التطور الحاصل في القطاع الزراعي، مؤكداً ايضاً على ان الحكومة الحالية تلعب دوراً في ايجاد الحلول الممكنة لعبور وتلافي الازمة الحالية في ظل مكافحة جائحة فايروس كورونا والازمة المالية”.

Related Posts