الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على مسؤولين في الحرس الثوري الإيراني وبعض الشخصيات العراقية

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية لمراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) عقوبات على 20 شركة مقرها إيران والعراق وعلى كبار المسؤولين وشركاء الأعمال الذين يقدمون الدعم أو يتصرفون لصالح أو بالنيابة عن فيلق الحرس الثوري الإسلامي. بالإضافة إلى نقل المساعدات إلى الميليشيات الإرهابية المدعومة من إيران في العراق مثل كتائب حزب الله (عصائب أهل الحق). التي ومن بين الأنشطة التي ارتكبتها: التهريب المالي عبر ميناء أم قصر العراقي ؛ وغسيل الأموال من خلال شركات الواجهة العراقية؛ وبيع النفط الإيراني للنظام السوري؛ وتهريب الأسلحة إلى العراق واليمن؛ وتعزيز جهود الدعاية في العراق نيابة عن الحرس الثوري الإيراني وميليشياته؛ وكذلك استخدام الأموال والتبرعات العامة المقدمة لمؤسسة دينية ظاهرية لتكميل ميزانيات الحرس الثوري الإيراني.

العقوبات الأمريكية الجديدة شملت 4 عراقيين وهم كل من :

محمد سعيد البهادلي
محمد الغريفي
الشيخ عدنان الحميداوي
علي حسين المنصوري
العقوبات الأمريكية الجديدة شملت 11 إيراني وهم كل من :

علي فرهان اسدي
ماشاء الله بختياري
عليرضا فداكار
مهدي قاسم زاده
ولي قلي زاده
محمد جلال مآب
سيد رضا موسوي فر
سيد ياسر موسوي فر
حسين پلارك
حسن سبزي نژاد
مسعود شوشتري پوستي
منظمة إعادة إعمار المقدسات في العراق

(ROHSI) هي منظمة يسيطر عليها الحرس الثوري الإيراني، مقرها في إيران والعراق ، وقد تم تعيين قيادته من قبل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني (IRGC-QF) قاسم سليماني. على الرغم من كونها مؤسسة دينية ظاهريًا ، فقد حولت ROHSI ملايين الدولارات إلى شركة بهجت الكوثر للبناء والتجارة المحدودة ومقرها العراق ، والمعروفة أيضًا باسم شركة Kosar ، وهي كيان آخر مقره العراق تحت سيطرة الحرس الثوري الإيراني، وكانت شركة كوسار بمثابة قاعدة لأنشطة المخابرات الإيرانية في العراق ، بما في ذلك شحن الأسلحة والذخيرة إلى الميليشيات الإرهابية المدعومة من إيران.

بالإضافة إلى ذلك ، تلقت شركة Kosar Company ملايين الدولارات من التحويلات من البنك المركزي الإيراني، وحزب الله اللبناني. وتم تصنيف كل من الحرس الثوري وحزب الله من قبل وزارة الخارجية الأمريكية كمنظمات إرهابية أجنبية بموجب المادة 219 من قانون الهجرة والجنسية.

بالإضافة إلى ذلك ، استخدم مسؤولو IRGC-QF أموال ROHSI لتكملة ميزانيات IRGC-QF ، على الأرجح اختلاس التبرعات العامة المخصصة لبناء وصيانة الأضرحة الشيعية في العراق.

كما يعين مكتب مراقبة الأصول الأجنبية محمد جلال، الرئيس الحالي لـ ROHSI ، الذي تم تعيينه شخصيًا في هذا المنصب من قبل القائد في الحرس الثوري الإيراني – QF السابق سليماني. خلف جلال حسن بلاراك، والذي اختاره سليماني للعمل كمساعد خاص له في لجنة بقيادة الحرس الثوري الإيراني و QF تركز على نشاط التهرب من العقوبات. وعملت بيلاراك أيضًا مع مسؤولي الحرس الثوري الإيراني – QF لنقل الصواريخ والمتفجرات والأسلحة الصغيرة إلى اليمن ، وتكثيف الصراع اليمني وتفاقم واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

عمل علي رضا فدكر ، وهو مالك مشارك آخر لشركة كوسار ، في العراق نيابة عن الحرس الثوري الإيراني- QF لعدة سنوات في قطر وفي النجف بالعراق. وكذلك محمد الغريفي وهو أحد أفراد الحرس الثوري الإيراني- QF وموظف في شركة Kosar الذي يقدم الدعم الإداري لفدكر وييسر سفر مسؤولي الحرس الثوري الإيراني-QF بين العراق وإيران.

يتم وضع اسم علي رضا فدكر وفقًا لـ E.O. 13224 على قائمة العقوبات بسبب تصرفه أو ادعاء العمل لصالح أو نيابة عن ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، الحرس الثوري الإيراني- QF. وكذلك يتم تصنيف محمد الغريفي على لائحة العقوبات وفقًا لـ E.O. 13224 للحصول على دعم مادي أو رعاية أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى أو أي دعم.

عمل مسعود شوستاريبوستي ، المالك المشارك الآخر لشركة كوسار ، في العراق نيابة عن الحرس الثوري الإيراني- QF لعدة سنوات وقام بغسيل الأموال للمجموعة. بالإضافة لعمله مع ماشالله بختياري ، الذي استخدم شركة كوسار لغسيل الأموال وعمل مع المسؤولين في فرع بنك ملي الإيراني ومقره بغداد لإيداع الأموال في الحرس الثوري الإيراني- QF في العراق. وعليه قام OFAC بتعيين بنك “ملي” في نوفمبر 2018 على قائمة العقوبات، وفقًا لـ E.O. 13224 ، للعمل كقناة للمدفوعات إلى الحرس الثوري الإيراني- QF الذي استخدم أيضًا البنك لتوزيع الأموال على الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران في العراق.

كما وتم وضع مسعود شوستاريبوستي على القائمةوفقًا لـ E.O. 13224 بسبب تصرفه وادعاءه العمل لصالح أو نيابة عن ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، الحرس الثوري الإيراني- QF. وأيضاً تم تصنيف ماشالله بختياري وفقًا لـ E.O. 13224 للحصول على دعم مادي أو رعاية أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى أو دعم IRGC-QF.

الخمائل للخدمات البحرية

يتخذ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية إجراءات ضد شركة الخمائل للملاحة البحرية (AKMS) ، وهي شركة مقرها العراق تعمل خارج ميناء أم قصر، حيث يستفيد للحرس الثوري الإيراني- QF منها لتسسير مصلحته مالية. إذ استفاد الحرس الثوري الإيراني-QF من اتصالات الميليشيات الشيعية للتهرب من بروتوكول التفتيش الحكومي العراقي في ميناء أم قصر، وقام بفرض رسوم مقابل الخدمات في محطته في الميناء. على الشركات الأجنبية والسفن وعملت AKMS أيضًا على بيع المنتجات البترولية ذات الأصل الإيراني في انتهاك للعقوبات الأمريكية ضد النظام الإيراني. وعليه تم تصنيف AKMS وفقًا لـ E.O. 13224 لامتلاكه أو السيطرة عليه أو توجيهه ، بشكل مباشر أو غير مباشر.

يقوم مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) أيضًا بفرض عقوبات على حسن صابرين زهاد ، المعروف أيضًا باسم المهندس مرتضى ، الذي يشارك في الشؤون المالية لـ AKMS. بصفته ممثلاً لـ AKMS ، عمل Saburinezhad لتسهيل دخول الشحنات الإيرانية إلى الموانئ العراقية لصالح الحرس الثوري الإيراني-QF. كما أن سابورينجاد يشارك في الأنشطة المالية والاقتصادية للحرس الثوري الإيراني-مؤسسة قطر بين إيران والعراق وسوريا ، بما في ذلك أنشطة التهريب على طول الحدود السورية العراقية. كما تدير Saburinezhad طرق التهريب لمساعدة جماعة إرهابية عراقية KH و IRGC-QF على تهريب البضائع إلى العراق من إيران.

علكاً أن Saburinezhad هو العضو المنتدب وعضو مجلس إدارة شركة مدائن نوفين تريدرز (MNT) ، وهي شركة مقرها إيران والعراق مرتبطة بالعديد من المسؤولين في الحرس الثوري الإيراني- QF ، بما في ذلك فالي غليزاده ، الذي عمل مع Saburinezhad في الاستفادة من كل من AKMS و MNT.

وعليه تم فرض عقوبات علي حسن صبورينزاد وفقًا لـ E.O. 13224 بسبب تصرفه أو ادعاء العمل لصالح أو نيابة عن ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، الحرس الثوري الإيراني- QF. وكذلك يتم معاقبة مدائن نوفين تريدرز وفقًا لـ E.O. 13224 لامتلاكها أو السيطرة عليها أو توجيهها ، أو تصرفت أو زعمت أنها تعمل لصالح أو نيابة عن ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، Saburinezhad. وتم فرض عقوبات على غولي زاده وفقًا لـ E.O. 13224 لكونه قائدًا أو مسؤولًا عن شركة مدائن نوفين تريدرز.

كما يفرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عقوبات على محمد سعيد أضحا البهادلي، المدير الإداري لـ AKMS ، وعلي حسين فالح المنصوري ، المعروف أيضًا باسم سيد رضوان ، نائب العضو المنتدب للشركة ورئيس مجلس إدارتها. بالإضافة إلى ذلك ، اعتبارًا من عام 2018 ، ركز البهادلي على تسهيل الشحنات والمعاملات التجارية للتحايل على العقوبات الأمريكية ضد النظام الإيراني. عمل المنصوري مع مسؤولي الحرس الثوري الإيراني في مؤسسة قطر على قضايا الأعمال المتعلقة بنظام AKMS.

تم كذلك وضع اسم محمد سعيد البهادلي على قائمة العقوبات وفقًا لـ E.O. 13224 بسبب تصرفه أو ادعاء العمل لصالحه أو نيابة عنه ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، AKMS. وكذلك علي حسين فالح المنصوري وفقًا لـ E.O. 13224 لكونه قائد أو مسؤول في AKMS.

لقد عمل السيد رضا مسافر ، المسؤول عن الحسابات والتمويل في AKMS ، مع الحرس الثوري الإيراني-QF لتحويل الأموال إلى الميليشيات الإرهابية ، بما في ذلك KH وحزب الله اللبناني. في عام 2014 ، نقل Musavifar ما يقارب ملايين الدولارات من العملات الأجنبية إلى كبار المسؤولين في الحرس الثوري الإيراني- QF.

Musavifar هو مالك جزئي لشركة Saman Chemical Company في الشرق الأوسط ، وهي شركة مقرها إيران وتحتفظ بحساب في شركة راشد للصرافة ، وهي شركة صرافة مقرها إيران تستخدم لتحويل العملة لـ IRGC-QF التي تم تعيينها في مايو 2018 لامتلاكها أو يسيطر عليه محمد رضا خدماتي ، وهو فرد مخصص لدعم الحرس الثوري الإيراني- QF.

تم عقاب السيد رضا مسافيفار وفقًا لـ E.O. 13224 للحصول على دعم مادي أو رعاية أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى أو دعم IRGC-QF. ويتم تصنيف شركة Saman Chemical Company في الشرق الأوسط كشركة معاقبة، وفقًا لـ E.O. 13224 لامتلاكه أو السيطرة عليه أو توجيهه أو التصرف أو المزعوم للعمل لصالح أو نيابة ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، السيد رضا Musavifar.

بالإضافة إلى ذلك ، تم وضع اسم علي فرحان أسدي على القائمة وفقًا لـ E.O. 13224 بسبب تصرفه أو ادعاء العمل لصالحه أو نيابة عنه ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، AKMS.

السيد ياسر مسفر ومهدي قاسم زادة

انشهر اسم السيد ياسر مسافر ، مسؤول الحرس الثوري الإيراني- QF ، في العراق على نطاق واسع منذ أوائل عام 2014 لدعم الحرس الثوري الإيراني- QF ، وقام بتنسيق العمليات بين الجماعة ومسؤولي الميليشيات الإرهابية العراقية. في عام 2019 ، نسق Musavir مع مسؤولي الحرس الثوري الإيراني – QF لبيع المنتجات النفطية الإيرانية إلى سوريا. في عام 2018 ، نسق Musavir جهود الدعاية مع AAH نيابة عن كبار المسؤولين في الحرس الثوري الإيراني- QF. وعليه تم اعتبار AAH في يناير 2020 من قبل وزارة الخارجية الأمريكية كمنظمة إرهابية أجنبية بموجب المادة 219 من قانون الهجرة والجنسية وكإرهابي عالمي معين (SDGT) وفقًا لـ E.O. 13224.

تم وضع اسم السيد ياسر مسفر وفقًا لـ E.O. 13224 على قاائمة العقوبات بسبب تصرفه أو ادعاء العمل لصالح أو نيابة عن ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، الحرس الثوري الإيراني- QF.

مهدي قاسم زاده هو مسؤول في الحرس الثوري الإيراني- QF ويتم وضع اسمه على القائمة وفقًا لـ E.O. 13224 بسبب تصرفه أو ادعاء العمل لصالح أو نيابة عن ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، الحرس الثوري الإيراني- QF.

الشيخ عدنان الحميداوي

هو قائد العمليات الخاصة لجماعة مسلحة خططت في عام 2019 لترهيب السياسيين العراقيين الذين لم يدعموا إخراج القوات الأمريكية من العراق، وهي مجموعة مليشيا إرهابية مدعومة من إيران ، وتتلقى دعمًا من الحرس الثوري الإيراني- QF ، وكانت مسؤولة عن العديد من الأعمال الإرهابية ضد العراقيين والولايات المتحدة و قوات التحالف في العراق لأكثر من عقد ، بما في ذلك التفجيرات والهجمات الصاروخية وعمليات القناصة.

وتم تصنيف الشيخ عدنان الحميداوي كإرهابي وفقًا لـ E.O. 13224 بسبب تصرفه أو ادعاء التصرف لصالحه أو نيابة عنه ، بشكل مباشر أو غير مباشر.

الآثار المترتبة على العقوبات

نتيجة لإجراءات السابقة ، يجب حظر جميع ممتلكات ومصالح هؤلاء الأشخاص الموجودين داخل الولايات المتحدة أو داخلها أو في حيازتها أو سيطرتها ، وإبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عنها. تحظر لوائح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عمومًا جميع تعاملات الأشخاص الأمريكيين أو داخل (أو عبور) الولايات المتحدة التي تنطوي على ممتلكات الأشخاص المحظورين وممتلكاتهم أو مصالحهم.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يتعرض الأشخاص الذين يشاركون في معاملات معينة مع الأشخاص المعينين أنفسهم للعقوبات. علاوة على ذلك ، فإن أي مؤسسة مالية أجنبية قامت عن عمد أو سهلت أي معاملة مهمة نيابة عن الأفراد والكيانات المعينة يمكن أن تخضع لعقوبات حساب المراسل الأمريكي أو عقوبات حسابات الدفع.

Related Posts