الأول من نوعه في العراق: “بريتش بترليوم” BP تشغل مركزاً لتدوير النفايات المتخلفة من حقلي الرميلة الشمالي والجنوبي

البصرة:

بادرت شركة نفط البصرة هيأة تشغيل الرميلة عن طريق مشغل الحقل “شركة بريتش بترليوم” -BP- بإنشاء مركز لتدوير النفايات المتخلفة في حقلي الرميلة الشمالي والجنوبي. الذي يعد الاول من نوعه في العراق  للارتقاء بالواقع البيئي والصناعي.

وقال مسؤول شعبة معالجة التلوث في قسم الصحة السلامة والبيئة في هيأة تشغيل الرميلة حيدر ناصر عبد في بيان للشركة “صمم هذا المركز بمواصفات عالمية، الذي يعد المركز الأكبر في العراق لإعادة تدوير النفايات، وهو يستلم النفايات من كل المواقع الإنتاجية في حقل تشغيل الرميلة وبمقدار 10م³ يوميا،” مبينا ” تُفرز وتُصّنف هذه النفايات إلى؛ نفايات قابلة للتدوير كعبوات المياه البلاستيكية، وعبوات الألمنيوم -المشروبات الغازية- وعبوات الحديد أو القصدير، والزجاج. .

واضاف ” أما النفايات غير القابلة للتدوير فيتم حرقها في مركز حرق النفايات، حيث توجد محرقتان كبيرتان بقدرة حرق 100م³ يومياً لكل واحدة منهما وهي صديقة للبيئة” .

وأوضح عبد: “توجد في المركز مخازن لنفايات المواد الكيميائية، ونفايات المواد المشعة طبيعية المنشأ وهذه تكون في منطقة بعيدة معزولة وآمنة لايسمح بالدخول إلاّ للأشخاص المصرح لهم بالدخول، ويشتمل المركز أيضا على ساحة لخزن السكراب .

ولفت الى ان المشكلة التي نواجهها هي تكدس النفايات القابلة للتدوير منذ عام ٢٠١٦ ولهذا اليوم، علماً ان مخازن مركز النفايات غير مخصصة لجمع النفايات بهذه الكمية الكبيرة، مشيرا الى ان هذه المشكلة وبالتنسيق مع هيأة الصحة والسلامة والبيئة، وهيأة المواد في الشركة، شكلنا لجنة لتقدير أوزان النفايات وتثمينها، وتم الإتفاق مع هيأة المواد لأجل عرضها للبيع للمعامل الأهلية أو الحكومية عن طريق لجنة البيع في الشركة” .

Related Posts