“فرانس برس”: بينما يحتشد العراقيون ضد الفساد تعرض وزاراتهم للبيع

بغداد- أ ف ب

مع  أشهر من الاحتجاجات ضد الفساد والمحسوبية هزت العراق، يحقق القضاء في مزاعم بأن الوزارات معروضة للبيع بينما يتشاجر السياسيون لتشكيل حكومة جديدة.

هذه “المبيعات والمشتريات”، التي يقول المطلعون إن  السياسة العراقية عانت منها لسنوات ، هي قضية ساخنة مرة أخرى حين يسعى رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي إلى بناء حكومة مقبولة لدى كل من المحتجين والطبقة السياسية.

طوقت مزاعم مماثلة حكومات أخرى تشكلت منذ الإطاحة بصدام حسين في عام 2003 – لكن هذه هي المرة الأولى التي يستجوب فيها القضاء السياسيين العراقيين حول هذا الأمر.

ادعى المعلق السياسي إبراهيم الصميدعي، المقرب من المفاوضات، على تويتر أن إحدى المجموعات عرضت عليه 30 مليون دولار مقابل حقيبة وزارية.

وتلاه كاظم الصيادي، وهو نائب في ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي – يعارض علاوي بشدة.
وجاءت تغريدة الصيادي “وزارة النفط تبيع 10 مليارات دينار (حوالي 8.4 مليون دولار) ، من يريد الشراء؟”

مع هذا الاجتهاد الذي لم يسبق له مثيل، شرع القضاء في إجراء تحقيقات سريعة مع الصميدعي وحث السلطات على رفع الحصانة البرلمانية عن الصيادي حتى يمكن استجوابه ليسارع النائب الى حذف تغريدته.

على الرغم من قرابة خمسة أشهر من المظاهرات ، ما زال القادة السياسيون يعتمدون على الأساليب القديمة للبقاء في السلطة ، كما يقول هشام الهاشمي ، الخبير عراقي.

وقال إن “السماسرة” السياسيين يشملون البرلمانيين والسياسيين الذين يدفعون لمرشحين للضغط نيابة عنهم.

وأضاف أن رؤساء الكتل البرلمانية يبيعون مناصب وزارية للمرشحين المنتسبين.

وقال الخبير لوكالة فرانس برس ان رؤساء الاحزاب “يطالبون إما بدفع لمرة واحدة او اربع دفعات تدفع كل عام لمدة ولاية وزارية”.

الكسب غير المشروع الرسمي ، في بلد احتل المرتبة 16 من الأسفل على مؤشر الفساد في منظمة الشفافية الدولية ، أدى إلى تعقيد المهمة الصعبة بالفعل المتمثلة في تشكيل حكومة جديدة.

الأطراف التي “اشترت” وزارة في نهاية عام 2018 تتوقع قيادتها لمدة أربع سنوات تحجم الآن عن تسليمها بعد أقل من 18 شهرًا.

وقال سياسي طلب عدم الكشف عن هويته: “لقد حذر زعيم حزبنا رئيس الوزراء المعيّن من أننا لدينا بالفعل مصالح خاصة في بعض الوزارات ولا يمكننا التخلي عنها”.

وأضاف “لذلك يجب تعيين شخص مقرب منا في هذه الوزارات”.

هذا الإحجام عن التخلي عن المناصب ، وفقًا لمسؤول حكومي كبير ، يمكن أن يقدم خطابًا عن تعهد علاوي بتشكيل حكومة مستقلة.

وقال السياسي لوكالة فرانس برس “يمكن للاحزاب قبول المرشحين المستقلين في البداية”.
ولكن بعد ذلك سوف يتعاملون مع الوزير المعني ويقولون أن وزارته جزء من حصتهم “.

وثمة من يرى ان المناصب الوزارية ليست هي الجوائز السياسية الوحيدة والمناصب العليا الأخرى مطلوبة أيضًا للتأثير على عقود الدولة، فحث أحد أعضاء البرلمان في ديسمبر / كانون الأول الماضي القضاء على استجواب وزير الصناعة بشأن مزاعم أنه أبرم صفقات مع شركة تابعة.

ومن المفارقات ، أن المشرع (النائب) الذي قدم هذه المزاعم يقضي حاليًا عقوبة بالسجن لمدة ست سنوات لقبوله رشوة لإلغاء جلسة استماع حول القضية.

وقال مسؤول من لجنة حكومية لمكافحة الفساد إن معظم الأحزاب لها ما يسمى باللجان الاقتصادية “المسؤولة عن تأمين العقود التجارية للشركات المملوكة لها أو المرتبطة بها”.
وفي يوم تسميته ، تعهد علاوي بحل هذه الكيانات. لكن المسؤول المناهض للكسب غير المشروع قال إن الدولة تعج بمثل هذه الحالات.

وقال “وزراء من الاحزاب الكبرى يحتفظون بعقود (شركات) لشركات قريبة منهم. وعادة ما تكون فارغة لا تتضمن اي مشاريع أبدا.” فعلى الرغم من توقيع العقود ، لم تقم الحكومة ببناء أي طرق سريعة أو مستشفيات أو جامعات أو جسور رئيسية منذ سنوات.

حسب إحصائيات البرلمان ، فإن حوالي 450 مليار دولار قد تبخرت من خزائن الدولة بسبب الفساد والعقود المزيفة والاختلاس منذ عام 2003.

Related Posts