وزارة الصحة الإيرانية تسجّل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا “كوفيد-19”

طهران- فرانس برس

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، الخميس، تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا “كوفيد-19″، وذلك غداة الإعلان عن حالتي وفاة بالفيروس.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهنبور لفرانس برس “في الإجمال تم إحصاء 5 حالات، أربع في قم (بينها حالتا الوفاة)، وحالة جديدة في آراك” المدينة التي تقع على بعد 125 كلم جنوب شرق قم.

وكانت وسائل إعلام محلية أعلنت الأربعاء وفاة شخصين من كبار السن من سكان مدينة قم (150 كلم جنوب طهران) بفيروس كوفيد-19 وذلك بعد ساعات قليلة من الإعلان عن أول حالتي إصابة مؤكدتين بهذا الفيروس في إيران.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي الخميس أن إيران ستشكل لجنة “مكافحة ووقاية” من الفيروس. وقال “بتنا نحتاج لخطوات شاملة (من السلطات) ولتعاون المواطنين كافة”.

وستتكون هذه اللجنة من وزراء الصحة والتراث الثقافي والطرقات والتنمية الحضرية إضافة إلى المتحدث باسم الحكومة وممثل عن قيادة أركان الجيش، بحسب ربيعي الذي أوضح أن تشكيل اللجنة يأتي بأمر من الرئيس حسن روحاني.

ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي اتهامات للسلطات الإيرانية بإخفاء الحقيقة عن وضع انتشار الفيروس في إيران لعدم تثبيط تعبئة السكان للانتخابات التشريعية الجمعة التي توقع عدد من المراقبين أن تشهد نسبة امتناع عالية.

وكتب الصحافي جواد حيدريان في تغريدة “لم تفصل سوى أربع ساعات بين الإعلان عن إصابة مواطنين بالفيروس وإعلان وفاتهما”.

وتابع “ذلك يعني أن الفيروس ظهر قبل عدة أيام لكن (السلطات) أخفت مجددا (الحقيقة). وهذا مؤشر يثبت أن النظام الإعلامي انهار على غرار ثقة الناس في إيران”.

ونصح بيان صدر الخميس عن وزارة الثقافة وسائل الإعلام المحلية بـ “ألا تنشر سوى المعلومات الرسمية التي مصدرها هيئات رسمية، وأولها وزارة الصحة”.

 

Related Posts