في أول تعليق أميركي الوزير بومبيو يؤكد: نريد حكومة غير فاسدة تعكس إرادة شعب لبنان

واشنطن- وكالات

أوضح وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأربعاء، أن الولايات المتحدة تدعم مطالب المحتجين اللبنانيين بحكومة مستقلة وذات سيادة، وقال “نريد حكومة غير فاسدة تعكس إرادة شعب لبنان”، وذلك في أول تعليق أميركي بشأن الحكومة اللبنانية الجديدة.

الرئيس اللبناني ميشيل عون يجتمع بالحكومة الجديدة اليوم (رويترز)

وفي مقابلة مع وكالة “بلومبيرغ”، علق بومبيو على إعلان تشكيل الحكومة في لبنان وعلاقتها بحزب الله، وقال “كنا واضحين للغاية بشأن متطلبات مشاركة الولايات المتحدة”، لكنه ذكر في الوقت ذاته أنه سيتعين إلقاء نظرة على الحكومة “لا أعرف إجابة ذلك بعد”.

وقال بومبيو إن لبنان تنتظره “أزمة مالية فظيعة في الأسابيع المقبلة. نحن على استعداد للمشاركة وتقديم الدعم، ولكن فقط لحكومة ملتزمة بالإصلاح. هذا مهم بالنسبة لأميركا”.

وأشار بومبيو إلى أن الاحتجاجات في بيروت مثلما هي في بغداد تطالب بالحرية وبدولة مستقلة وبعيدة عن إيران. وقال “إذا نظرت إلى الاحتجاجات التي تجري في بيروت والمدن خارج بيروت، يمكنك أن ترى، مثلما هو الحال في بغداد، هذه احتجاجات تطالب بالسيادة والحرية. الاحتجاجات التي تجري اليوم في لبنان يقولون لحزب الله “كفى”.

وأضاف وزير الخارجية الأميركي “نريد حكومة غير فاسدة تعكس إرادة شعب لبنان، وإذا كانت هذه الحكومة تستجيب لذلك وهناك مجموعة جديدة من القادة المستعدين للوفاء بتلك الالتزامات والوفاء بذلك، فهذا هو نوع الحكومة التي سندعمها في جميع أنحاء العالم ونوع الحكومة التي سندعمها في لبنان”.

Related Posts