خطوط بغداد-لندن وأربيل-لندن وسليمانية-لندن تلحق خسائر بـ “الجوية العراقية”

بغداد:

اعلنت اللجنة المالية النيابية عن تفاصيل الخسائر المالية المتحققة في العقد المبرم بين شركة الخطوط الجوية العراقية وائتلاف شركة منزز البرهان الدولية.


وقالت عضوة اللجنة النائب ماجدة التميمي في مؤتمر صحافي ان ” خط بغداد – لندن واربيل – لندن وسليمانية- لندن ، المسؤولة عنها ائتلاف شركة منزز البرهان ، تحقق خسائر لشركة الخطوط الجوية العراقية لعدم وجدود نسبة امتلاء للطائرات والتي يجب ان تكون اكثر من 51% ، لتكافؤ النفقات التشغيلية والتي يفترض ان تكون في الاقل بين 60-70% لتكون مقبولة، على اعتبار ان النفقات التشغيلية كبيرة”.
واوضحت ان ” الوكالة منذ ست سنوات لم تحقق نسبة زيادة في ارباح لشركة الخطوط ولم تتفادى خسائرها، فكيف ستحققون زيادة في الارباح 30 مليون دولار ولا توجد جدوى اقتصادية”.

واضافت ان “نسبة الامتلاء للخط المسؤول عنه سعد الخفاجي مدير الشركة هي خاسرة اساسا ولم تصل في احسن الاحوال الى 50% ، ولدينا الوثائق التي تثبت بان نسبة الامتلاء كانت بين 42-50% كحد اقصى للسنوات 2017 الى 2019 “، مبينة ان ” تقرير منظمة اياتا في اب 2016 يشير الى وجود 47 خطا بين الدول ، منها 15 خطا فقط يحقق ربحية وان 32 خطا هي خاسرة “.
وتابعت القول ان ” شركة منزز ستفرض اجورا على وقود شركة الخطوط الجوية بعد ان كانت تزود مجانا وهي نفقات اخرى تضاف الى حساب شركة الخطوط الجوية “، مشيرة الى ان ” العقد ينص على نقل الايدي العاملة في الخدمات الارضية ومحطة الوقود الى شركتها”.

Related Posts