النجيفي يتلقى دعوة لزيارة موسكو ويؤكد لسفيرها: البرلمان العراقي لا يستطيع إلزام الحكومة بقرار خروج القوات الاجنبية

بغداد:

بحث رئيس جبهة الانقاذ والتنمية اسامة النجيفي مع السفير الروسي ماكسيم ماكسيموف علاقات الصداقة التي تربط العراق وروسيا، والوضع السياسي، وتطورات الحراك الشعبي، والموقف من انسحاب القوات الاجنبية.

واكد النجيفي، بحسب بيان لمكتبه، “ثوابت موقف الجبهة بضرورة ابعاد العراق عن ان يكون ساحة للصراع الاميركي الايراني او اي صراع آخر، ذلك ان العراق بوضعه الحالي والتحديات التي تواجهه غير معني بصراعات الآخرين”.

واشار النجيفي الى أن “البرلمان لا يستطيع إلزام الحكومة بقرار خروج القوات الاجنبية حسب قرار المحكمة الاتحادية، وقراره صدر بغياب مكونين اساسيين هما السنة والاكراد برغم ان التهديدات المهمة تتعلق بمناطقهم، كما ان حكومة تصريف الامور اليومية غير معنية بالقرارات الستراتيجية ولا يجوز لها التصرف كحكومة دائمية ، فضلا عن ان القرار اسس لخلاف عميق قوامه رغبة البعض بالانفراد وتهميش الآخرين”.

وشدد على حاجة البلد اإلى ضبط السلاح المنفلت والتصدي للميليشيات التي تتجاوز على القوانين وتستهدف حياة الناس ، كما يحتاج الى رئيس مجلس وزراء مستقل وحكومة انتقالية تحقق مطالب المتظاهرين التي تحظى بدعم ومساندة جبهة الانقاذ والتنمية.

من جانبه اكد السفير رغبة بلاده بالاسراع بتشكيل حكومة مقبولة من الشعب ، وتدعم ابعاد العراق عن الصراعات الدولية.

واشار الى عمل الشركات الروسية في العراق والرغبة في استمرار وتطوير اعمالها.

كما عرض الوضع السياسي في اعقاب ترشيح رئيس وزراء جديد في روسيا وتشكيل حكومة جديدة ، فضلا عن الموقف الروسي من احداث المنطقة ،خاصة ما يتعلق بالملف النووي الايراني.

ووجه السفير الدعوة للنجيفي لزيارة روسيا، وتمت الموافقة عليها على ان يحدد موعدها في وقت لاحق.

Related Posts