الخبيرة والأكاديمية إيما سكاي: موت العلاقة الأمريكية العراقية؟

واشنطن- “ساحات التحرير”

كتبت الخبيرة البريطانية المتخصصة بالشأن العراقي وقضايا الشرق الأوسط إيما سكاي مقالة في موقع مجلة “شؤون خارجية” الأميركية الشهيرة جاء فيه:

“كان اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني على مشارف بغداد تصعيدًا كبيرًا في الصراع بين الولايات المتحدة وإيران. لكن الضربة الأمريكية بدون طيار التي أسفرت عن مقتل القائد القوي لقوة القدس داخل فيلق الحرس الثوري الإسلامي الإيراني قد تتسبب في خسائر أخرى: العلاقة بين الولايات المتحدة والعراق. وبالتحالف مع كل من الولايات المتحدة وإيران، يجد العراق نفسه الآن ساحة المعركة الأمامية لهذين الخصمين”.

وتوضح سكاي “كانت حالة علاقة واشنطن الخطيرة مع بغداد واضحة حتى قبل أن تقتل الولايات المتحدة سليماني في الثالث من كانون الثاني الجاري.  عندما هاجم مئات من أنصار الميليشيات العراقية السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد. ظل موظفو السفارة قيد الحجز وحلقت طائرات الهليكوبتر الأمريكية من طراز أباتشي في الجو بينما خرق أنصار المليشيات الموالية لإيران الطوق الخارجي وأحرقوا الأعلام الأمريكية ونهبوا مواقع الحراسة وسعوا إلى هدم الجدران قبل أن يقوم جنود المارينز الأمريكيون بإطلاق بالغاز المسيل للدموع”.
وتستذكر سكاي ايام عملها في العراق حين كانت مستشارة لقائد القوات الأميركية “كان من الصعب تخيل هذا المشهد في عام 2009 ، عندما خرجت السفارة الأمريكية من القصر الجمهوري وفتحت منشأتها الحالية على ضفاف نهر دجلة. كانت سفارة الولايات المتحدة في بغداد هي الأكبر في العالم ، حيث تغطي 104 فدانا ويعمل بها 12000 شخص. مبنى يرمز إلى الآمال الكبيرة التي كانت لدى البلدين للعلاقات الأمريكية العراقية. تعرضت سمعة الولايات المتحدة لضربة في أعقاب غزو عام 2003 ، لكنها تعافت بعض الشيء خلال زيادة عدد القوات في عام 2007 ، عندما ساعدت القوات الأمريكية على هزيمة القاعدة في العراق وإنهاء الحرب الأهلية في العراق. بحلول عام 2009 ، نقلت القوات الأمريكية المسؤولية إلى حد كبير إلى قوات الأمن العراقية ، وكان العراقيون يأملون في أن تتجه بلادهم في الاتجاه الصحيح. ولكن بعد ذلك تفكك كل شيء”.

بداية المشكلة؟

وتضيف “بدأت المشكلة في أعقاب انتخابات 2010. أيدت كل من الولايات المتحدة وإيران تولي رئيس الوزراء نوري المالكي لولاية ثانية، على الرغم من أن ائتلافه لم يفز بأكبر عدد من الأصوات. لكن المالكي استمر في اتباع السياسات الطائفية التي أوجدت ظروفاً لتنظيم الدولة الإسلامية، المعروف أيضًا باسم داعش ، من تحت رماد القاعدة في العراق، وأعلن عن نفسه حاميا السنة ضد نظام المالكي المدعوم من إيران. كانت إدارة الرئيس باراك أوباما تأمل في الإبقاء على قوة متبقية في العراق، لكنها فشلت في التفاوض على ترتيب أمني جديد عندما انتهت اتفاقية وضع القوات الحالية في عام 2011، مما عجل بانسحاب جميع القوات الأمريكية من البلاد. استفاد داعش من هذا الوضع وبحلول عام 2014 سيطر على أكثر من ثلث العراق. عندها فقط سحبت إدارة أوباما أخيرًا دعمها من المالكي، وبناءً على طلب رئيس الوزراء العراقي الجديد، حيدر العبادي، أعادت واشنطن القوات الأمريكية إلى العراق بتفويض لدعم القتال ضد داعش وتدريب وتقديم المشورة للقوات العراقية”.

وتشير “من بين القوات التي حاربت داعش إلى جانب الولايات المتحدة كانت كتائب حزب الله (KH) ، وهي ميليشيا شيعية مدعومة من إيران تم دمجها رسميًا في قوات الأمن العراقية من خلال مجموعة مظلة تعرف باسم قوات الحشد الشعبي. ولكن بمجرد هزيمة العدو المشترك ، أدار KH نظرته إلى القوات الأمريكية في العراق – في اتجاه إيران. كانت الحكومة العراقية إما غير راغبة أو غير قادرة على منع المجموعة من إطلاق الصواريخ على المنشآت الأمريكية ، كما فعلت في 27 كانون الأول/ديسمبر الماضي، عندما قتلت متعاقدًا أمريكيًا وأصابت ثلاثة عسكريين أمريكيين في القاعدة العسكرية K1 في كركوك. وردت الولايات المتحدة على هذا الهجوم الأخير بغارات جوية تهدف إلى إضعاف قدرة KH على شن هجمات في المستقبل من خلال القضاء على مرافق تخزين الأسلحة والقيادة والسيطرة في خمسة مواقع في العراق وسوريا. لكن الغارات الجوية قتلت أيضًا أكثر من 24 من مقاتلي KH ودفعت مؤيدي الميليشيا لشن هجوم على السفارة الأمريكية عشية رأس السنة الجديدة”.

انضم إلى مؤيدي KH خارج السفارة الأمريكية ثلاثة من أقوى قادة الميليشيات الموالية لإيران في العراق: أبو مهدي المهندس ، قائد KH ونائب قائد قوات الحشد الشعبي ، الذي أدين سابقًا بتفجير السفارة الأمريكية في الكويت . قيس الخزعلي ، زعيم عصائب أهل الحق ، الذي كانت جماعته مسؤولة عن خطف وقتل الجنود الأمريكيين والمقاولين البريطانيين في العراق ؛ وهادي العامري ، قائد فيلق بدر. بعد يومين من الاحتجاجات ، أمر قادة الميليشيات أنصارهم بانهاء التواجد امام السفارة، مدعيين أنهم حصلوا على دعم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لدفع التشريعات لإجلاء القوات الأمريكية من العراق. ندد مهدي منذ ذلك الحين بالضربات الجوية الأمريكية على كتائب حزب الله وأدان اغتيال سليماني والمهندس ووصفهما بانتهاك السيادة العراقية والشروط التي تعمل بموجبها القوات الأمريكية في البلاد”.

وتلفت “من المرجح أن تؤدي التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران إلى اضعاف تطلعات المتظاهرين ذوي العقلية الإصلاحية. قد يدفع عدم الاستقرار المتصاعد الحكومة إلى اتخاذ تدابير أشد لإغلاق الاحتجاجات ، التي يعتبرونها تهديدًا وجوديًا. ليس لدى الأحزاب السياسية الحاكمة في العراق حافز يذكر لإجراء تغييرات حقيقية على النظام الذي تستفيد منه. من جانبهم ، يرى القادة الإيرانيون أن السيطرة على العراق ضرورية لبقائهم السياسي ، و “رئة” اقتصادية للتخفيف من وطأة العقوبات ، ووجود إمدادات لوجستية برية حاسمة للنظام السوري وحزب الله اللبناني. لا تزال إيران هي الفاعل الخارجي الأكثر نفوذاً في العراق ، مع وجود روابط عميقة مع السياسيين العراقيين والميليشيات الشيعية”.

وتخلص إلى أنه “بعد أحداث الأسبوع الماضي ، قد تقرر إدارة ترامب أن الوجود الأمريكي في العراق لم يعد ممكنًا ، لا سيما في عام الانتخابات. أعلن ترامب مرارا عن عزمه على سحب القوات الأمريكية من المنطقة. وبالنسبة للعديد من الأميركيين ، تستحضر الهجمات على السفارة الأمريكية وهتافات “الموت لأمريكا” ذكريات طهران في عام 1979 ، عندما اجتاح الإيرانيون السفارة الأمريكية هناك واحتجزوا الدبلوماسيين الأمريكيين كرهائن ، وبنغازي في عام 2012 ، عندما قتل مسلحون ليبيون الولايات المتحدة السفير كريستوفر ستيفنز. لقد أغلقت الولايات المتحدة بالفعل قنصليتها في البصرة ، وخفضت عدد موظفيها في بغداد والقنصلية في أربيل خشية تزايد تهديدات الميليشيات التي تدعمها إيران. إغلاق السفارة في بغداد سيكون نهاية بائسة للعلاقة الأمريكية مع دولة استثمرت فيها (واشنطن) الكثير من الدماء والمال. لكن باغتيال سليماني، جعلت إدارة ترامب تلك النتيجة أكثر ترجيحًا”.

Related Posts