خام “برنت” يقفز 3 دولارات بعد مقتل سليماني

لندن (رويترز) –

قفزت أسعار النفط أكثر من ثلاثة دولارات يوم الجمعة بعد أن قتلت ضربة جوية أمريكية في بغداد بأمر من الرئيس دونالد ترامب قائد فيلق القدس الإيراني، مما يثير المخاوف من تصاعد التوترات في المنطقة وتعطل إمدادات الخام.

وصعد خام برنت إلى 69.5 دولار للبرميل، في أعلى مستوياته منذ منتصف سبتمبر أيلول عندما هوجمت منشأتان نفطيتان سعوديتان، وكان بحلول الساعة 1058 بتوقيت جرينتش مرتفعا 4.2 بالمئة بما يعادل 2.83 دولار للبرميل إلى 69.08 دولار.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط 2.53 دولار أو 4.1 بالمئة إلى 63.71 دولار للبرميل، بعد أن قفز في وقت سابق إلى 64.09 دولار للبرميل، أعلى مستوى منذ أبريل نيسان 2019.

وقتلت ضربة جوية على مطار بغداد الدولي في ساعة مبكرة يوم الجمعة قاسم سليماني، مهندس نشر النفوذ العسكري الإيراني في الشرق الأوسط والبطل في عيون كثير من الإيرانيين وأتباع المذهب الشيعي في المنطقة.

وقال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إن انتقاما عنيفا بانتظار ”المجرمين“ الذين قتلوا سليماني.

وقال هنري روم محلل شؤون إيران لدى أوراسيا ”نتوقع صدامات متوسطة إلى منخفضة المستوى تستمر لما لا يقل عن شهر ومن المرجح أن تقتصر على العراق“.

ورجح أيضا أن تستأنف إيران التضييق على حركة الشحن التجاري في الخليج، وربما إجراء تدريبات عسكرية لتعطيل الشحن مؤقتا.

وناشدت السفارة الأمريكية في بغداد يوم الجمعة جميع المواطنين مغادرة العراق على الفور بسبب تنامي التوترات.

وقالت مصادر بشركات نفط أجنبية لرويترز إن العشرات من موظفيها الأمريكيين في مدينة البصرة النفطية العراقية يستعدون لمغادرة البلاد يوم الجمعة.

وقالت وزارة النفط العراقية في بيان إن حقول النفط في أنحاء البلاد تعمل بصورة طبيعية ولا تأثير على الإنتاج أو الصادرات.

Related Posts