النفط: مشاريع صناعية وطنية كبيرة لتوفير المنتوج الوطني وتلبية حاجات البلاد في مختلف القطاعات

بغداد:
كشفت وزارة النفط، اليوم الاربعاء، عن مشاريع صناعية وطنية كبيرة لتوفير المنتوج الوطني وتلبية حاجات البلاد في مختلف القطاعات.
وقال وزير النفط ثامر الغضبان في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع) : إن”لدى وزارة النفط العديد من المشاريع الصناعية المشتركة مع وزارة الصناعة والمعادن خاصة التي تعتمد على المنتجات النفطية”، لافتاً الى أنه “من بين هذه المشاريع إنشاء مصاف استثمارية ، التي ستوفر العديد من فرص العمل للعاطلين، فضلاً عن إنشاء مشروع النبراس للصناعات البتروكيميائية وبالتعاون أيضا مع شركة “شل” العالمية “.
وأضاف أنه”ينبغي تحويل العراق الى بيئة جاذبة للاستثمار في قطاع المقاولات والصناعات”، مؤكداً “حاجة المصانع المتوقفة في العراق الى التكنولوجيا وتوفير التمويل من خلال الإقراض الميسر للمعامل والقطاع الخاص العراقي، بهدف تطوير المعامل والمصانع وطرق سكك الحديد والموانئ ، وكل ما من شأنه أن يضيف زيادة للرأسمال العراقي ، ليتحول البلد من الاستيراد الى الاكتفاء الذاتي تدريجياً”.
وأشار الغضبان الى أن”الاعتماد على الحكومة في إيجاد فرص عمل للمواطنين عبر التوظيف والتعاقد المباشر مع الوزارات لن يؤدي الى حل الإشكال وسيترتب عليه زيادة في أعداد الموظفين وإرهاق موازنة الدولة”، مشدداً على أن”الحل يكمن في تطوير قدرات القطاع العراقي الخاص في المنتوج الوطني وتنشيطه بغية تلبية حاجات البلاد من مختلف المنتجات”

Related Posts