دانة غاز تعلن ارتفاع ارباحها في العراق 6%

أعلنت شركة دانة غاز الاماراتية أن صافي أرباح الشركة بلغ 31 مليون دولار قبل احتساب مخصصات غير نقدية لمرة واحدة، مشيرة إلى بلوغ متوسّط إنتاج المجموعة 63,000 برميل نفط مكافئ يومياً، وارتفاع معدل الإنتاج في إقليم كوردستان 2020 بنسبة 6% خلال الربع الثالث.

ونشرت الشركة، وهي أكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، تقريراً عن نتائجها المالية للأشهر التسعة الأولى المنتهية بتاريخ 30 أيلول 2020.

حيث بلغ صافي أرباح الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، 31 مليون دولار (113 مليون درهم إماراتي) مقارنة بـ 69 مليون دولار (254 مليون درهم إماراتي) للفترة نفسها من عام 2019، وذلك قبل احتساب مخصصات غير نقدية لمرة واحدة ومصادر دخل أخرى.

وبعد احتساب هذه المخصصات، تسجّل الشركة خسائر بقيمة 379 مليون دولار (1,390 مليون درهم إماراتي).

وقد ساهمت العمليات التشغيلية المستمرة (المرتبطة بالإصول التي لم يتم بيعها) للشركة بإضافة 29 مليون دولار إلى صافي الأرباح؛ مما يعكس ربحية أعمال الشركة من أنشطتها الرئيسية.

وترتبط المخصصات غير النقدية لمرة واحدة بقيمة 243 مليون دولار والتي تم احتسابها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2020 بالأصول التشغيلية للشركة في مصر، تضاف إلى مخصصات أخرى غير نقدية بقيمة 163 مليون دولار لتغطية خسائر انخفاض القيمة الدفترية للشهرة التجارية عقب بيع أصول الشركة البرية في مصر.

وتتماشى صفقة البيع مع الأهداف الستراتيجية لدانة غاز فيما يتعلق بتعزيز مركزها المالي والتركيز على تطوير فرص النمو في قطاعات الاستكشاف التابعة لها في مصر وأصولها عالمية المستوى في إقليم كوردستان.

بلغت إيرادات الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 262 مليون دولار (960 مليون درهم إماراتي) مقارنة بـ 357 مليون دولار (1,309 مليون درهم إماراتي) للفترة نفسها من العام 2019.

وجاء هذا الانخفاض نتيجة تراجع أسعار البيع المحقّقة خلال هذه الفترة وانخفاض الإنتاج في مصر بسبب التراجع الطبيعي لإنتاج الحقول.

وصل متوسّط أسعار البيع المحققة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 إلى 30 دولاراً لبرميل المكثّفات و28 دولاراً لبرميل النفط المكافئ من الغاز البترولي المسال، مقارنةً بـ 50 دولاراً لبرميل المكثّفات و33 دولاراً لبرميل النفط المكافئ من الغاز البترولي المسال على التوالي خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

يعزى ذلك إلى استمرار تأثير جائحة كورونا في الأسواق العالمية منذ بداية تفشّي الجائحة وعلى مدى الربع الثالث من عام 2020.

وقد ثبتت فاعلية الجهود الحثيثة التي اتخذتها الشركة مطلع العام الجاري لتوفير النفقات التشغيلية، حيث انخفضت التكاليف العامة والإدارية للشركة بنسبة 18% على أساس سنوي.

وتعليقاً على هذه النتائج؛ قال باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز: “حافظت الشركة على أدائها القوي خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها العالم حالياً. وبلغ صافي أرباحها التشغيلية 31 مليون دولار، مما يؤكد على مرونة وثبات أدائنا التشغيلي. ونجحنا في مواجهة تداعيات الجائحة على أعمالنا من خلال تطبيق مجموعة صارمة من إجراءات الصحة والسلامة منذ بداية تفشيها، مما سمح باستمرار الإنتاج دونما انقطاع. وقمنا بتسوية جميع التزاماتنا مع حملة الصكوك كما خططنا، كما نجحنا في خفض التكاليف التمويلية بصورة كبيرة. وأعلنّا عن صفقة بيع أصولنا البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر”.

وارد أضاف: “نتطلع لإتمام الصفقة مطلع العام القادم؛ ما سيتيح لنا التركيز بشكل أكبر على أصولنا عالمية المستوى في إقليم كوردستان العراق التي تمتلك فيها دانة غاز احتياطيات مؤكدة ومحتملة يتجاوز حجمها المليار برميل نفط مكافئ، وعلى امتياز التنقيب البحري في القطاع السادس في مصر والذي نعتقد بأنه يحتوي على موارد محتملة تُقدر بأكثر من 20 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي”.

وصل متوسط إنتاج الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 إلى 63,000 برميل نفط مكافئ يومياً. ويعزى هذا الانخفاض الطفيف مقارنة بالفترة نفسها من العام 2019 إلى انخفاض الإنتاج من عمليات الشركة في مصر نتيجة التراجع الطبيعي لإنتاج الحقول.

وواصلت الشركة عملياتها التشغيلية في إقليم كوردستان العراق دونما انقطاع مع تطبيق مجموعة صارمة من إجراءات الصحة والسلامة. وحقق الإنتاج في إقليم كوردستان خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 معدلاً ثابتاً بلغ 31,900 برميل نفط مكافئ يومياً كما سجل إنتاج دانة غاز زيادة بنسبة 6% خلال الربع الثالث من عام 2020 ليصل إلى 32,400 برميل نفط مكافئ يومياً. ويعزى ذلك إلى الاستكمال الناجح لمشروع رفع كفاءة محطة معالجة الغاز، والذي ساهم بإضافة حوالي 30 مليون قدم مكعب قياسي يومياً من الغاز.

بلغ إجمالي الدفعات التي تسلمتها الشركة 127 مليون دولار (466 مليون درهم إماراتي) خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، من أصل مستحقات إجمالية متأخرة بلغت 162 مليون دولار (594 مليون درهم إماراتي).

ووصلت حصة دانة غاز من المبالغ التي استلمتها شركة “بيرل بتروليوم” في إقليم كوردستان إلى 74 مليون دولار (271 مليون درهم إماراتي). كما استلمت “دانة غاز مصر” مستحقات نقدية بقيمة 53 مليون دولار (194 مليون درهم إماراتي). واستلمت الشركة توزيعات أرباح بقيمة 83 مليون دولار (304 ملايين درهم إماراتي) من “بيرل” خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

وحتى تاريخ 30 أيلول 2020، بلغ إجمالي المستحقات المتأخرة للشركة في مصر 128 مليون دولار (469 مليون درهم إماراتي). وقامت حكومة إقليم كوردستان بسداد الدفعات المستحقة بالكامل على أساس منتظم، من شهر اذار وصولاً إلى أيلول 2020. ويبقى حالياً ما مقداره 40 مليون دولار (حصة دانة غاز منها 35%) مستحقة عن فترة الثلاثة أشهر الممتدة من كانون الأول 2019 وحتى شباط 2020. وكغيرها من شركات التنقيب والإنتاج الدولية الأخرى العاملة في إقليم كوردستان، تجري دانة غاز مفاوضات مع حكومة إقليم كوردستان لتسوية هذا المبلغ.