DW: بعشيقة بين مطرقة الميليشيات وسندان داعش

واشنطن- “ساحات التحرير”

نشرت شبكة الإعلام الألمانية “دي دبليو باللغة الإنجليزية تقريراً أمس على موقعها الأليكتروني عن الوضع في بعشيقة وسهل نينوى وقصة اللواء 30 التابع لحشد الشبك الرافض تسليم المنطقة إلى الجيش والقوات الأمنية الحكومية العراقية.

وجاء في التقرير “يريد رئيس الوزراء العراقي دمج الميليشيات في الجيش العراقي، لكن في بعشيقة ترفض الميليشيا الشيعية المحلية المغادرة. فهل ستغرق المنطقة أوقاتا مظلمة مرة أخرى؟

جداريات في مداخل بعشيقة نشرها اللواء 30

“نعم ، وقعت حوادث قتل”، يعترف حسين زينل، عضو المجلس المحلي في بعشيقة، وعندما سئل عن سلوك اللواء الثلاثين للميليشيات الشيعية العراقية في هذه البلدة المختلطة الواقعة في سهول نينوى بشمال العراق قال “إنهم ليسوا جيشًا مدربًا. عناصره الصغار السن ليس لديهم أخلاقيات أو معرفة بحقوق الإنسان”.

ويعرف التقرير اللواء 30 على انه “جزء من الحشد الشعبي، التي تتألف من حوالي 150،000 متطوع مقسمة بين حوالي 40 ميليشيا شيعية. وتشكلت أصلا لمحاربة جماعة “الدولة الإسلامية” الإرهابية بعد فتوى أصدرها الزعيم الديني للشيعة العراقيين، آية الله العظمى السيستاني”.

وبحسب التقرير “بعد ثمانية عشر شهراً من هزيمة داعش في العراق، لا تزال الميليشيات تحرس نقاط التفتيش في المدن التي تم تحريرها، لكن التقارير حول سوء تصرفهم موجودة في كل مكان. اتُهمت الميليشيات في نينوى بالعنف والقتل وإساءة استخدام السلطة والإثراء غير المشروع والفساد. هناك حتى حديث عن مقبرة جماعية تحتوي على جثث 80 شخصًا قتلوا على أيدي أفراد الميليشيا. في الآونة الأخيرة ، قام اللواء 30 بسد الطريق المؤدي إلى الموصل واشتبك مع الجيش العراقي لمنعه من السيطرة على نقاط التفتيش”.

حكم الميليشيات

ويوضح التقرير “في القرى المحيطة ببعشيقة، تولت الميليشيا دور الشرطة. ونتيجة لذلك ، لم يعد الناس يثقون في القانون ويلجأون إلى رؤساء القبائل ورجال الدين لحل مشاكلهم. في حين أن بعشيقة وقراها الـ 52 يسكنها طائفة متنوعة من الطوائف العرقية والدينية – الأيزيدية والأكراد والشبك والمسيحيين والسنة والشيعة – فإن اللواء الثلاثين يحرسه شباب الشيعة فقط من مجموعة عرقية هي الشبك”.

وينوه التقرير بما أصدره رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي مؤخراً  وهو قرار يأمر بإدماج جميع ميليشيات الحشد في وزارة الدفاع. ويجب عليهم (الحشد) إغلاق جميع المكاتب التي استخدموها في ممارسة الأعمال التجارية والانتقال إلى قواعد خارج المدن. وأن أولئك الذين يرفضون تطبيق القرار سيعتبرون خارجين على القانون.

ويزيد التقرير “على الرغم من أن العديد من قادة الميليشيات يشغلون مناصب داخل الأحزاب والبرلمان، إلا أنه يتعين عليهم الاختيار بين السياسة والجيش، حيث لن يكون هناك نشاط في كليهما. يريد عبد المهدي ضم كل جماعة عسكرية في العراق إلى الحكومة العراقية، حيث اختارت بعض الميليشيات دعم إيران في الصراع مع الولايات المتحدة ورفضت حتى العمل مع الجيش العراقي لأنه تم تدريبه من قبل الأميركيين. وكان قد حدد موعدًا نهائيًا في 31 تموز/ يوليو الماضي، لكن ادارة الحشد طلبت المزيد من الوقت من اجل تطبيق امر رئيس الوزراء”.

في بعشيقة لم يكن لهذا المرسوم أي تأثير واضح. ففي هذه البلدة، حيث عمل أعضاء من الديانات المختلفة معا لإعادة بناء الأضرحة اليزيدية التي دمرها داعش ، وإعادة الصلبان إلى الكنائس وتنظيف المساجد، لا يزال أفراد اللواء 30 يشغلون نقاط التفتيش. بالإضافة إلى ذلك، يتم احالة معظم العقود التي طرحتها الحكومة المحلية إلى شركات شيعية من جنوب العراق لها صلات بالمليشيات.

لا تزال تعيش في خوف

يقول محمد شاكر، الذي يعمل في لجنة السلام المحلية ، إن الناس يفتقرون إلى الثقة ويشعرون بالأمان. يذكر خوف بعض من بقوا في حين حكم داعش المنطقة. “يرفض السنة في القرى المحيطة تسليم أولئك الذين انضموا إلى داعش عندما وصل عام 2014. نريد تسليمهم إلى المحكمة. وحتى ذلك الحين، لا يمكننا الوثوق بأي شخص.” يقول إن القرويين السنّة البالغ عددهم 5000 قد تم تخويفهم عندما أجبر داعش على الخروج من بعشيقة في عام 2016. عندما قدّم شقيق قائد اللواء 30، أبو جعفر الشبكي، نفسه لشغل مقعد في البرلمان العراقي، كان معظم أصواته المحلية من السنة. وفقا لشاكر، فقد صوتوا لصالحه مقابل وعد بعدم ملاحقتهم من قبل اللواء. وهذا يعني في الأساس أن بعشيقة عالق الآن بين المتطرفين والميليشيات، لكن لا أحد ينتقد الميليشيا علانية خوفًا من تداعياتها.

مجموعات الأقليات حريصة بشكل خاص على رؤية الميليشيات وهي ترحل. يقول ماجد حسن، سكرتير فرع نينوى للحزب الشيوعي المتمركز في قرية بهزاني اليزيدية: “لقد سئم الناس من الأسلحة. لا يشعرون بالأمان”. “يريد اليزيديون شرطة لدينا، وليس ميليشيا شبك محلية من القرى. لقد رأينا ما يكفي من التنافس بين الناس.”

ويوجه الحديث إلى موضوع القرويين السنة “يجب تحديد هوية الأفراد الذين ساعدوا داعش. إذا أراد القرويون إعادة الأمور إلى ما كانت عليه، فسيتعين عليهم تسليم المتهمين بالانتماء لداعش”. ويشير إلى أن “القرويين السنة ربما هم خائفون لأن تنظيم الدولة ما زال موجودًا في المنطقة”ز

Related Posts

LEAVE A COMMENT

Make sure you enter the(*) required information where indicated. HTML code is not allowed