وفد عراقي رفيع المستوى برئاسة أبو جهاد الهاشمي يزور ايران حاملاً رسالة من الكاظمي

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن وفداً عراقياً سيزور طهران حاملاً رسالة من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

الوفد العراقي سوف يكون برئاسة “أبو جهاد الهاشمي” سيصل طهران وفقاً لموقع مهر الإيراني.

ولم يُذكر الهدف من هذه الزيارة والمواضيع التي من المتوقع أن يتفاوض حولها في إيران، لكنه أكد أنها بأمر خاص من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

ويرى مراقبون أن أبو جهاد الهاشمي، سياسي متنفذ وقد عُيِّن مديراً لمكتب رئيس الوزراء السابق، عادل عبدالمهدي في 28 آذار 2019 خلفاً للمتقاعد نوفل أبو الشون، لكنه استقال من المنصب في 29 تشرين الثاني 2019، ينتمي للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي الذي أسس في إيران نهاية 1982 ويتزعمه حالياً همام حمودي بعد انشقاق عمار الحكيم من المجلس.

وكان يشغل منصب مدير مكتب مؤسس المجلس محمد باقر الحكيم، ثم عمل مديراً لمكتب خلفه عبد العزيز الحكيم، ثم مديراً لمكتب عمار الحكيم قبل تأسيس الأخير تيار الحكمة الوطني.

الهاشمي كان منتسباً لفيلق بدر الجناح العسكري للمجلس الأعلى والذي تحول فيما بعد إلى “منظمة بدر” بزعامة هادي العامري، عُرف بقربه من إيران وخاصة قائد فيلق القدس السابق، قاسم سليماني الذي اغتيل بغارة أمريكية في 3 كانون الثاني الماضي، وكان أحد أعضاء خلية الأزمة التي شكلها مجلس الوزراء العراقي في 3 تشرين الأول للتعامل مع التظاهرات.

وسبق أن قام رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي بتاريخ (21 تموز 2020)، بزيارة رسمية على رأس وفد حكومي إلى إيران وكانت تعد الأولى له خارج البلاد بعد تسلم منصبه.

والتقى خلال الزيارة بعدد من المسؤولين الإيرانيين لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها، ومناقشة المسائل المتعلقة بالتعاون وآليات تطويره في عدد من المجالات، فضلاً عن مناقشة مستجدات الأوضاع ذات الاهتمام المشترك، على الساحتين الإقليمية والدولية.

Related Posts