قضايا استراتيجية

 

في بداية 2018 : العراق يحقق ارتفاعا قياسيا في صادراته النفطية

تاريخ النشر       03/01/2018 01:43 PM


 

تسجل وزارة النفط العراقية سلسلة من الانجازات العالمية بتحقيقها اعلى معدل للصادرات من النفط الخام ، يصل الى ثلاثة ملايين و535 ألف برميل يوميا.
ويعود تحقيق هذا النجاح الى توجيهات رئيس الوزراء حيدر العبادي ورعايته واشرافه المباشر على تنفيذ الخطط التنموية للنهوض بالواقع الاقتصادي واستقراره .
واشاد وزير النفط جبار اللعيبي بدعم رئيس مجلس الوزراء العبادي لجهود العاملين في القطاع النفطي الذين يواصلون الليل بالنهار من اجل الاستثمار الامثل للثروة الوطنية والحفاظ عليها وزيادة الانتاج والعمل على تعظيم الإيرادات المتأتية منها ، معاهدا الحكومة الوطنية والشعب العراقي على المضى قدما لتحقيق إنجازات اخرى خلال العام الجديد.
واعلنت وزارة النفط عن ارتفاع معدل الصادرات والايرادات المتحققة لشهر كانون الاول الماضي 2017 مقارنة بشهر تشرين الثاني الماضي للعام نفسه، بحسب الاحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية “سومو” ،التي تعد من الشركات النفطية المهمة في العراق وتصدير النفط الخام في انحاء الوطن العربي والشرق الاوسط والعالم .
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان مجموع الكميات المصدرة للنفط الخام لشهر كانون الأول الماضي وفقا لإحصائية (سومو) بلغت 109 ملايين و 573 ألفا و817 برميلا، ماعدا صادرات حقول كركوك التي لم تسجل لها صادرات.
وأضاف جهاد ان الإيرادات المتحققة جراء هذه الصادرات بلغت ستة مليارات و496 مليونا و204 الاف دولار، بمعدل سعر البرميل الواحد 59,286 دولار.
وأكد جهاد أن المعدل اليومي لصادرات النفط الخام حقق زيادة قياسية بالمقارنة مع شهر تشرين الثاني من العام الماضي 2017، اذ بلغ ثلاثة ملايين و535 ألف برميل.

وكان وزير النفط جبار اللعيبي وجه برقية مع بداية عام ٢٠١٨، الى رئيس الوزراء حيدر العبادي يزف بها ثمار تحقيق الجهود المبذولة لبناء عراق عظيم و مستقبل مشرق لأبنائه والتي جاءت نتيجة دعم العبادي ورعايته ومتابعته.
وقال اللعيبي الخبير النفطي المستقل الذي حقق منذ توليه مقاليد وزارة النفط العديد من الانجازات ومضاعفة الجهود لخدمة العراق واهله، قال ان القدرات الاستثمارية لمنشآت الغاز في المنطقة الجنوبية ( غاز البصرة) وصلت الى ٩٠٠ مقمق/ يوم من الغاز الخام في الاول من كانون الثاني ٢٠١٨ لأول مرة في تاريخ الوزارة و بزيادة قدرها ٨٠٪‏ عما تم تحقيقه خلال بداية كانون الثاني ٢٠١٧.
واضاف اللعيبي انه تم استثمار ما معدله ٢٣٠ مقمق / يوم من الغاز الخام لبقية حقول غاز الجنوب و نفط ميسان، مؤكدا ان هذا الإنجاز الكبير سيعزز من قدرات البلاد في تصدير الغاز السائل والغازولين الطبيعي وسيعظم من التنمية المستدامة ويزيد من ثقة المستثمرين لمشاريع البتروكيماويات والأسمدة لوجود استقرار في وفرة المادة الخام لهذه الصناعات وهو الغاز المكرر.
وبين ان معدل الصادرات من الموانىء الجنوبية وصل لأول مرة في تاريخ العراق الى ٣,٥٣٥,٠٠٠ مليون برميل لكل يوم خلال شهر كانون الاول ٢٠١٧ بمتراكم 

تصدير قدره ١١٠ مليون برميل / ك ١ .
وشدد اللعيبي على ان وزارة النفط مستمرة بإنجازاتها في كل الاتجاهات والقطاعات نحو تعزيز الواقع الاقتصادي والتنموي للبلاد .

يذكر ان العراق الذي يعتمد في إيراداته المالية السنوية على تصدير النفط بنسبة 97 %، يسعى من خلال حزمة تشريعات قانونية، إلى تفعيل الجانب الصناعي والزراعي والتجاري، بما يضمن توفير إيرادات مالية إضافية غير نفطية.

شذى خليل

الوحدة الاقتصادية

مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية

مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية






   

   مشاركات القراء

 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed By altahreernews.com

ساحات التحرير