اقتصاد

 

انخفاض صادرات العراق النفطية وارتفاع ايراداتة المالية منها خلال الشهر الماضي

تاريخ النشر       21/06/2016 01:24 PM



كشفت احصائية حكومية لوزارة النفط عن انخفاض صادرات العراق النفطية خلال شهر ايار الماضي حيث بلغت 99 مليوناً و200 الف برميل بأقل من مليون و716 الف برميل عن اجمالي الصادرات لشهر نيسان الذي سبقه وبلغت كمياتها 100 مليون 916 الف برميل.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان انه “وبحسب الاحصائية النهائية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية [سومو] فان مجموع الكميات المصدرة لشهر ايار الماضي والمنتجة من الحقول الوسطى والجنوبية بلغت 99 مليوناً و200 الف برميل”.

وأضاف ان “الايرادات المالية المتحققة من الصادرات شهدت ارتفاعا لشهر ايار مقارنة مع الاشهر السابقة من العام الحالي 2016، حيث بلغت 3 مليارات و748 مليون دولار” وهي أكثر بـ 405 ملايين دولار، عن واردات نيسان الماضي التي بلغت 3 مليارات و343 مليون دولار.

وأوضح جهاد ان “مجموع الكميات المصدرة البالغة 99 مليوناً و200 الف برميل في ايار تم تصديرها من الموانئ الجنوبية في البصرة، في ما لم يصدر من المنفذ الشمالي [ميناء جيهان] عبر شركة تسويق النفط العراقية [سومو] بسبب عدم التزام اقليم كردستان بالاتفاق النفطي مع الحكومة الاتحادية”.

وتابع ان “الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 33 شركة عالمية من مختلف الجنسيات من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج” مشيرا الى ان “معدل سعر البرميل بلغ 37 دولاراً و782 سنتاً”.

ونوه المتحدث باسم وزارة النفط الى ان “الوزارة ومن خلال ايمانها بأطلاع الشعب على عمليات التصدير والايرادات المتحققة منه اتخذت هذا الاجراء الشهري”.





   

   مشاركات القراء

 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed By altahreernews.com

ساحات التحرير