“نيويورك تايمز”: المجتمع والحكومة في العراق غير مستعدين للتعامل بجدية مع خطر المخدرات

واشنطن- “ساحات التحرير”

أفاد تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، بانتشار ظاهرة تعاطي مخدر “كريستال ميث” بين الشباب العراقي، خاصة في العاصمة بغداد ومدينة البصرة.

وأوضح التقرير أإن محافظة البصرة واجهت خلال العام الماضي، إحدى أسوأ الأزمات المتعلقة بالمخدرات، فقد “سجن نحو 1400 شخص معظمهم من الرجال بتهمة حيازة وبيع المخدرات، الذي يأتي بشكل أساسي من إيران المجاورة”.

وأضاف تقرير الصحيفة الأميركية، أن المجتمع والحكومة العراقية غير مستعدين للتعامل مع الأزمة نظرا لأنها لا زالت جديدة عليهم، باستثناء الحل المتمثل وضع المتورطين في السجون.

وقبل سبع سنوات، صنفت الأمم المتحدة العراق على أنه بلد عبور للمخدرات بشكل أساسي، ما يعني أن المخدرات تعبر من خلالها لمنطقة أخرى.

لكن هذا تغير الآن، إذ يمكن الآن شراء مجموعة من المخدرات التي تسبب الإدمان في العراق بالإضافة إلى الحشيش، بحسب تقرير صحيفة “نيويورك تايمز”.

وقد بدأت عملية صناعة المخدرات في العراق من خلال الزراعة، وتصنيعها في المختبرات، وفقا لخبراء الأمم المتحدة والأسر العراقية التي شهدت انتشار الظاهرة.

وأضاف التقرير أن المخدرات تساهم في زيادة نسبة الفقر في العراق، حيث تفقد العائلات جزءا كبيرا من الأجر الذي يتقاضاه الذكور بسبب الإدمان والسجن.

وينقل التقرير عن رئيسة البحوث في “وكالة مكافحة المخدرات” التابعة للأمم المتحدة، أنجيلا مي، إن استخدام وانتشار المخدرات بدأ يظهر في العراق قبل سبع سنوات.

وأضافت مي أنه “خلال ذلك الوقت، قامت العصابات بالإتجار في المخدرات مع دخول كميات كبيرة من مخدر “كريستال ميث” من إيران، حيث توجد العديد من المختبرات المصنعة لهذا المخدر”.

Related Posts

LEAVE A COMMENT

Make sure you enter the(*) required information where indicated. HTML code is not allowed