مسؤول في إدارة بوش يكشف أسباب الفشل في العراق (1)

واشنطن- “ساحات التحرير”

نشرت منظمة “ثرو أوت” الأميركية على موقعها الرسمي دراسة مطولة حول فشل إادارة الرئيس جورج بوش في حرب العراق 2003.
وأورد تقرير المنظمة “من خلال التقارير الاستقصائية المتعمقة والتحليل النقدي. عبر صوت قوي ومستقل، سنحفز الثورة في الوعي ونلهم العمل المباشر الضروري لإنقاذ الكوكب والإنسانية” كما تعرّف نفسها معلومات نقلها يقول العقيد المتقاعد لورانس ويلكيرسون ، الذي يؤكد “كان هناك تاريخ طويل من عدم كفاءة وكالة الاستخبارات المركزية في محاولة التخلص من صدام حسين”.

وبحسب التقرير، فإنه إذا نظرنا إلى الوراء إلى المسيرة إلى الحرب في العراق، فإن العقيد ويلكيرسون، الذي شغل منصب كبير الموظفين لوزير الخارجية كولن باول من 2002-2005، “لا يزال ثابتًا في انتقاداته للجهات الفاعلة المعنية. بعد مضي ستة عشر عامًا على الغزو”.

يقول ويلكيرسون: “سواء كانت مناقشة الحروب في البلقان، أو قصف مصنع الشفاء السوداني للأدوية أو الحملة الجوية ضد العراق في التسعينيات، فإن أكبر شيء مشترك هو … تأثير مجمع الكونغرس العسكري الصناعي: شركة لوكهيد مارتن وريثيون و [نورثروب] جرومان وبوينج وغيرها، بالإضافة إلى أعضاء الكونغرس الذين تضغط عليهم  تلك الشركات”.

وهذا يعني أن مشهد ما بعد الحرب الباردة ونهج الولايات المتحدة تجاهه كانا يسترشدان بشكل أساسي، إن لم يكن حصريًا، بالمجمع الصناعي العسكري وشركائه في الكونغرس. ساعد هذا وتحرض عليه إلى حد كبير النقص النسبي في الخبرة الذي يصف جميع الرؤساء الأمريكيين منذ عام 1993. وقد اقترن هذا النقص في الخبرة برغبة متزايدة لدى شركات الأسلحة لتصدير منتجاتها إلى أسواق يتعذر الوصول إليها سابقًا، مثل بولندا والاتحاد السوفيتي السابق.

لكن الكثير من ذلك كان بسبب عدم كفاءة بيل كلينتون كقائد عام. يقول ويلكيرسون إن سياسته يمليها الأشخاص الذين ساندوه: أصحاب الأموال الكبيرة الذين ساندوه وأرادوا أن يبيع الأسلحة في جميع أنحاء المنطقة. في العقود التي تلت ذلك، لم يتغير الكثير، حيث أن دونالد ترامب يدين بالمثل بالمصالح الخاصة.

في حين أن احتمال الحرب في العراق زاد بشكل كبير بعد أحداث 11 أيلول/ سبتمبر 2001، فإن ذريعة الغزو ، التي يمكن القول أنها لا مفر منها ، وجدت في وقت مبكر من حرب الخليج 1991 إن قصص الفظائع ، بما في ذلك القصص الملفقة ، مثل الادعاء بأن الجنود العراقيين كانوا يلقون بالأطفال من الحاضنات في الكويت، كان يتم الترويج لها من قبل شركات العلاقات العامة التي توظفها الكويت والتي لها صلات مع المحافظين الجدد في الولايات المتحدة، والتي خلقت شيطانا اسمه صدام حسين.

أشار جون نيكسون، أول رجل يستجوب حسين بعد أسره 2003، إلى أن الزعيم العراقي الساقط كان “يأمل في إعادة إشاعة التعاون الأمريكي – العراقي بسبب العداء المشترك تجاه الأصولية السنية المتطرفة، لكن هذه الآمال تلاشت بسرعة بعد عقد من تشويه السمعة”.

كان ويلكيرسون مدركًا تمامًا لهذا الأمر، حتى أنه استذكر كيف أخبر باول، بصفته رئيس هيئة الأركان المشتركة، مستشار الأمن القومي آنذاك برنت سكوكروفت والرئيس جورج إتش دبليو. بوش خلال حرب الخليج 1991 بأنهم “بحاجة إلى وقف هذا الخطاب! صدام حسين ليس هتلر”.

كانت شيطنة الزعيم العراقي، التي تهدف إلى حشد الدعم حول الحملة العسكرية الأمريكية المقبلة، فعالة في أهدافها ولكن كانت لها عواقب طويلة الأمد. رغم أن بوش لم يمتنع عن القيام بذلك لاحقًا ، إلا أنه كان متأخراً للغاية.

يفسر عدم التوازن في القوة بين الولايات المتحدة وحلفائها جزئيًا سبب خطأ ما يسمى بذكائها. يتم تشجيع البيئة العصيبة عندما لا تتوانى القوة العظمى الوحيدة في العالم عن هدفها، حيث تقبل بقية دولها الحليفة شبه العميلة ببساطة بما تراه واشنطن التي لا مفر منها وتخبرها بما تريد أن تسمعه.

على حد تعبير ويلكيرسون، لا تنفق أي دولة حليفة مبلغ الأموال المصروفة على الاستخبارات مثل الولايات المتحدة، لكن ويلكيرسون يثني على الأوروبيين لكيفية “إدارتهم للعوامل البشرية بشكل أفضل” وجهودهم الاستخبارية الإنسانية الشاملة الفعالة، لكن هذه العلاقة غير المتكافئة تمكن الذكاء الخاطئ من الانتشار من بلد إلى آخر.

إن أكثر الحالات سيئة السمعة في فشل الاستخبارات هي “كيرف بول”، وهو الاسم الرمزي لأحد المنشقين العراقيين الذي اختلق ادعاءات بشأن المختبرات البيولوجية المتنقلة أثناء طلبه اللجوء في ألمانيا. تلك الأدلة المفترضة عرضها باول في الأمم المتحدة في فبراير 2003 على الرغم من أن وزارة الخارجية لم تسمع باسم “Curveball” من قبل.
في أعقاب الغزو،  أكد تايلر دروميلر، رئيس القسم الأوروبي في وكالة المخابرات المركزية، أن معلومات كيرفبول غير موثوقة.

في حين أن الحرب نفسها كانت تستند إلى أكاذيب نشرها من هم في أعلى المناصب، فإن الضرر لم يقتصر على ذلك. بدلاً من ذلك، أعاقت المحاولات الضعيفة لجهود إعادة الإعمار تفضيل الولاء بدلاً من الكفاءة من قبل شخصيات مثل نائب الرئيس السابق تشيني ووزير الدفاع السابق دونالد رامسفيلد، حيث قام الأخير بمنع ضباط وزارة الخارجية، بمن فيهم ويلكيرسون ، حتى من الانخراط مباشرة مع البنتاغون.

وقال ويلكيرسون ، متذكراً كيف قام “بتهريب” شخص ما إلى العراق، “أقول ” تم تهريبه ” لأنك لا تتمكن من إدخال أي شخص إلى العراق لم يكن مسيحيًا خاضعًا للكتاب المقدس، وجمهوريًا مسجلًا وما إلى ذلك”.

كان جزءًا لا يتجزأ من صعوبات ما بعد الغزو قرار اتخذته سلطة التحالف المؤقتة ورئيسها السفير  بول بريمر: حل الجيش الوطني، الذي تسبب في انفجار في البطالة والاستياء والعنف.

السبب الرئيسي وراء هذا هو أحمد الجلبي، وهو شخصية معارضة عراقية قضى معظم حياته في الولايات المتحدة وبريطانيا حيث نظم، بمساعدة التمويل الأجنبي (بما في ذلك وكالة المخابرات المركزية)، جهودًا للإطاحة بحكومة العراق في ظل رعاية ما يسمى المؤتمر الوطني العراقي. كان المؤتمر الوطني، الذي تم اختيار اسمه من قبل أخصائي علاقات عامة لأنه بدا مشابهاً للمؤتمر الوطني الهندي والمؤتمر الوطني الأفريقي، في الواقع كان جبهة تمولها الولايات المتحدة والتي بذلت كل شيء من تقديم التدريب الإعلامي إلى الهاربين، والانخراط في جهود الدعاية.

ويؤكد ويلكيرسون أن ادعاء السفير بريمر بأنه لم يكن هناك جيش عراقي يعاد تشكيله، وأنه انهار بالفعل ، كان “هراء”. في محادثة مع ضابط من مكتب التعمير والمساعدات الإنسانية، أُبلغ ويلكيرسون عن جنرال عراقي كان لديه قائمة بأسماء 80000 جندي عراقي كانوا على استعداد للعودة إلى الخدمة، رفض طليهم فاختاروا الانضمام إلى التمرد. لم يكونوا جنودًا مدربين فقط؛ بل كانوا مجهزين بأسلحة.

*غدا الجزء الثاني

Related Posts

LEAVE A COMMENT

Make sure you enter the(*) required information where indicated. HTML code is not allowed