موقع “ناشيونال إنتريست” الأميركي: إسرائيل ربما هاجمت أهدافاً إيرانية في العراق

واشنطن- “ساحات التحرير”

أورد موقع “ناشيونال إنتريست” الأاميركي المتخصص بالشؤون الأمنية والإستراتيجية تقريرا أمس السبت جاء فيه أن “مقاتلات الشبح من طراز F-35 الإسرائيلية قد هاجمت أهدافا إيرانية في سوريا في عام 2018 والآن تأتي تقارير تفيد بأن طائرات من الطراز الفائق القدرات ذاته قد هاجمت أهدافا إيرانية في العراق”.

وينقل التقرير عن عاموس يادلين، الرئيس السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية،  أن “إسرائيل ربما قامت بمهاجمة أهداف إيرانية في العراق. وقال “من الواضح أن إسرائيل تعمل فعلاً في العراق”. “من المعقول أن إسرائيل لن تعلن مسؤوليتها عن مثل هذا الهجوم لأنه قد يعقد الأمور بالنسبة للولايات المتحدة. دون الإشارة إلى الهجوم المحدد ، يمكنني القول إن طائرات F-35 هي الطائرة المثالية لمثل هذا الهجوم.”
ويوضح التقرير “أولاً وقبل كل شيء هناك حقيقة في أن إسرائيل رفضت قبول كونها محاطة بقواعد الصواريخ الإيرانية على حدودها. وحوّل سلاح الجو الإسرائيلي سوريا إلى ساحة إطلاق نار ، حيث أصابت مئات الضربات القوافل الإيرانية التي تعبر سوريا لتزويد حزب الله بالأسلحة في طريقها إلى لبنان بالإضافة إلى قواعد إيران وحزب الله في سوريا نفسها.

وينقل كاتب التقرير مايكل بيك عن مسؤول عسكري إسرائيلي خلال مقابلة أجريت معه في القدس في شباط/فبراير الماضي: “يمكننا – وننوي – أن نجعل الأمر أكثر صعوبة وإلحاحًا على الإيرانيين وجعلهم يدفعون ثمناً لا يرغبون عادة في دفعه”. مما يشير إلى أن إسرائيل سوف تضرب المنشآت الإيرانية في العراق، خاصة الآن بعد أن لم يعد للولايات المتحدة وجود عسكري كبير هناك.

ويوضح “ستكون الغارة الإسرائيلية على إيران محفوفة بالمخاطر حتى مع وجود طائرات F-35 ، بعد المسافة إلى الهدف – حوالي ألف ميل من تل أبيب إلى طهران – لكن المسافة من تل أبيب إلى بغداد أقل من 600 ميل. تستطيع الطائرات الإسرائيلية التحليق فوق سوريا أو حتى الأردن كما حدث في هجومها عام 1981 الذي دمر مفاعل أوسيراك النووي في العراق”.

ويؤكد أن “الدفاعات العراقية، التي أضعفتها سنوات من الحرب والحكومة المختلة وظيفياً لن تشكل خطراً كبيراً. سيكون العراق اختبارًا آمنًا إلى حد ما لسلاح الجو الإسرائيلي وطائرات F-35I”.

 

Related Posts

LEAVE A COMMENT

Make sure you enter the(*) required information where indicated. HTML code is not allowed