المرجعية العليا: يجب عدم تعطيل قدرات الآلاف من حملة الشهادات العليا

بغداد- “ساحات التحرير”

طالبت المرجعية الدينية بحل مشكلة الالاف من حملة الشهادات العليا.

وقال ممثل المرجعية الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة من الصحن الحسيني ان حملة الشهادات العليا من الماجستير والدكتوراه، الذين يعتصمون معبرين عن مطالبتهم بتوظيفهم، هم من النخبة وينبغي حلّ مشكلتهم وتلبية مطالبهم.

وشدد الكربلائي “أصحاب الشهادات العليا هم النخبة في المجتمع ويستحقون الاهتمام ومن الضروري عدم تعطيل قدرات الآلاف من حملة الشهادات العليا”، موضحاً ان “هناك امورا من شانها تطوير بلدنا اولها فتح فرص عمل في القطاع الخاص المعطل في البلاد، والذي يلاحظ ان دولا كثير مجاورة واقليمية قد نهضت وعالجت مشكلة البطالة من خلال تبنيها استيعاب ابناء البلد من اصحاب الشهادات العليا وذوي الاختصاص، وتوفير الاجواء الامنة للمستمثرين ومحاربة الفسادو ان تفعيل القطاع الخاص لا يعفي القطاع العام الحكومي من تشغيل هؤلاء الخريجين”.

واشار الى “انه من الضروري ايضا وضع الاختصاصات العلمية الاكثر حاجة للبلد، وما يلاحظ كثرة الخريجين من الاختصاصات التي لا حاجة لها، ولابد من الاهتمام الجاد بالحقول التعليمية وخاصة في مجالي الصناعة والزراعة ، وعدم السماح لوزارة التعليم العالي بوضع المناهج وفق الاهواء الشخصية. وما يلاحظ كثرة الخرجيين من الاختصاصات التي لا حاجة للبلد بها”.

ولفت الكربلائي في الخطبة إلى”موت العديد من المواطنين من خلال الامراض الخطيرة وحوادث السير، حيث وصلت هذه الحوادث الى مراحل خطيرة وفق الاحصاءات، لذا يجب ان تكون هناك معالجات جذرية من الحكومة والمواطن”.

Related Posts

LEAVE A COMMENT

Make sure you enter the(*) required information where indicated. HTML code is not allowed