الأسدي: مكافحة الفساد مسؤولية رئيس الوزراء بصفته الرئيس التنفيذي للدولة

بغداد- “ساحات التحرير”

اكد مفتش عام وزارة الداخلية جمال الأسدي، إن أجهزة مكافحة الفساد ليست المسؤول الاول في الرقابة، بل الاصل هو الجهاز التنفيذي، مشيرا إلى أن “ظواهر الفساد الموجودة في البلد مشخصة وهنالك رؤية وإمكانية لمعالجتها “.

 

وقال الأسدي خلال استضافته في “مركز الرافدين للحوار” في النجف :” هناك ثلاثة اجهزة رقابية في العراق، الاول جهاز الرقابة المالية واجبه الرقابة على الانفاق العام للدولة وآليات الصرف وهو نوع من انواع الرقابة اللاحقة التي تأتي ما بعد حدوث الفعل، والثاني هيئة النزاهة وهي اقرب الى العمل التحقيقي، أما الجهاز الثالث والذي استحدث في العراق عام 2004 فهو مكاتب المفتشين العموميين”.

وأضاف أن “أجهزة مكافحة الفساد هي ليست المسؤول الاول، بل الأصل هو الجهاز التنفيذي “، مبينا أن “عمل المجلس الاعلى لمكافحة الفساد تنسيقي يجمع بين الجهات الرقابية الثلاث، بالإضافة الى رئيس مجلس الوزراء باعتباره هو الرئيس التنفيذي للدولة”.

وأكد ، ان ” وسائل الرقابة في تطور مما يستوجب استحداث أجهزة جديدة” ، مبينا ان هذه الاجهزة الثلاثة هي التي تعتمد عليها الدولة العراقية لمكافحة الفساد وهذا بالعموم هو التوصيف العام لمكافحة الفساد”./ انتهى

Related Posts

LEAVE A COMMENT

Make sure you enter the(*) required information where indicated. HTML code is not allowed