أميركا تعتزم بناء تحالف دولي لمواجهة إيران في “حرب الناقلات”؟

واشنطن- “ساحات التحرير”

يضغط الرئيس ترامب على الحلفاء الأوروبيين للانضمام إلى الولايات المتحدة في إنشاء أسطول من السفن الحربية لحماية ناقلات النفط التجارية من الهجمات التي تشنها إيران في الخليج والمياه القريبة، على الرغم من إنذار البعض داخل البنتاغون بأن المهمة قد تتصاعد إلى نوع من المواجهة المباشرة مع إيران التي يسعى ترامب لتجنبها.

يبذل مارك ت. إسبير، القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي، هذا الجهد، الذي يمكن اعتباره أقل بكثير من مجرد هجوم عسكري ضد إيران، ولكنه هجوم يمكن أن يجمع بين الحلفاء الأوروبيين والخليجيين معا لحماية أحد طرق التجارة الحيوية في العالم.

وقال الوزير إسبير أثناء توجهه إلى بروكسل هذا الأسبوع لحضور أول اجتماع له: “نحن لا نحاول بناء تحالف عسكري بقدر ما يتعلق الأمر بتحالف كبير من الحلفاء الذين يتشاطرونهم نفس الرأي ويشاروكننا مخاوفنا بشأن حرية الملاحة”.

ولكن بحسب مراسلة صحيفة “نيويورك تايمز” في واشنطن لا يبدو أن بعض الحلفاء الأوروبيين، الذين يتحدث ترامب عن ضرورة تعرضهم للعقوبة لعدم قيامهم بما يكفي للدفاع الجماعي، مستعدون للانضمام إلى مبادرته، في حين يبدو آخرون منفتحون لمناقشة الاقتراح.

وحتى بعض المسؤولين في البنتاغون وداخل البحرية أعربوا عن قلقهم من أن المهمة قد تعيد الولايات المتحدة وإيران إلى “حرب الناقلات” القاتلة قبل ثلاثة عقود. في حين أن الذين يرتدون الزي العسكري لن يناقشوا تحديات المهمة المقترحة أو يتم تحديدهم بالاسم، فقد عبر خبراء خارجيون في الشؤون العسكرية الإقليمية عن مخاوفهم.

 

وقال ولي نصر، عميد كلية جونز هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة في واشنطن: “لا أحد يفهم خطة أو إستراتيجية الولايات المتحدة هنا”. هل نتوقع إجراء محادثات مع إيران أم الحرب مع إيران؟ نطلب من الدول الاشتراك في مبادرة استراتيجية دون وضوح ما نقوم به. ”

يظل من غير الواضح كيف سيضم الاقتراح مساهمات من الشركاء في المنطقة. لم تتلق بريطانيا وحلفاؤها الآخرون تفاصيل الخطة الأمريكية، وهم يحجبون التعليقات العامة حتى يتمكنوا من مراجعتها.

قال المسؤولون إن مرافقة ناقلات فردية ليست واردة في الخطط، لأن ذلك سيتطلب عشرات السفن الحربية، إن لم يكن المئات. لكن الوجود البحري والمراقبة المتزايد الذي تدعو إليه الآن إدارة ترامب من شأنه أن يخطر الإيرانيين بأن الولايات المتحدة وحلفاءها يراقبون خطوط النقل البحري عن كثب أكثر، وسيكونون على مقربة لوقف تهديد الشحن التجاري.

وقال مسؤولو وزارة الخارجية إن البرنامج سيسعى للحصول على حلفاء للمساعدة في وضع كاميرات على ناقلات النفط والسفن الأخرى التي تمر عبر الخليج. لكنها ستسعى أيضًا إلى تجنيد دول أخرى لإرسال سفنها الخاصة.

 

وإلى أن ينضم عدد كبير من الدول إلى الخطة، أو تتخذ إدارة ترامب قرارًا بزيادة عدد السفن الحربية البحرية المخصصة للمنطقة بشكل كبير، يمكن مراقبة تدفق الناقلات التجارية بواسطة طائرات بدون طيار يمكنها نقل تفاصيل السفينة بسرعة.

ويعد اقتراح إقناع حلفاء أوروبا ودول الخليج بتخصيص سفن حربية لحماية الناقلات خطوة محددة، وإن كانت لا تزال أولية، من جانب الرئيس ترامب الذي أوضح أنه يود تجنب المواجهة العسكرية المباشرة. لقد تراجع ترامب عن توجيه الضربات إلى إيران رداً على إسقاط طائرة أميركية بدون طيار، بدلاً من ذلك قرر فرض عقوبات إضافية على المرشد الأعلى لإيران هذا الأسبوع.

لكن التاريخ أظهر أن حراسة الناقلات في الخليج يمكن أن تدفع الولايات المتحدة وإيران إلى المواجهة المباشرة والمباشرة التي يسعى السيد ترامب إلى تجنبها.

قبل ثلاثين عامًا، أثناء النزاع الإيراني – العراقي، هاجم كلا البلدين مئات السفن التي تمر عبر مضيق هرمز داخل وخارج الخليج، ولحماية شريان الحياة الاقتصادي الحيوي هذا، وافقت الولايات المتحدة حينذاك على تزويد ناقلات النفط الكويتية بحماية بحرية أمريكية أثناء عبورها الخليج.

Related Posts

LEAVE A COMMENT

Make sure you enter the(*) required information where indicated. HTML code is not allowed