وقائع مخيفة في تقرير مثير لوزير الصحة العراقية

بغداد- “ساحات التحرير”

وقائع مخيفة في تقرير مثير لوزير الصحة العراقية د.علاء الدين العلوان عن وتناول الوضع الصحي في البلاد بمقارنة مع دول الجوار وتحديداً إيران والأردن.

وكشف التقرير عن المحددات الاجتماعية للقطاع الصحي، وخطوط واقعه العريضة ونظامه، وأولويات العمل، والتقدم المحرز خلال السنوات الماضية، وخارطة طريق لإصلاح هذا الملف الحساس.

تراجع مؤشرات الرعاية الصحية

ويقول العلوان في التقرير  إن “المؤشرات الصحية للعراق كانت في تحسن مستمر حتى العقود الثلاثة الماضية، وكانت خدمات الرعاية الصحية تحقق معايير عالية على مستوى إقليم الشرق الاوسط”، مبيناً أن “الوضع السياسي والعقوبات الدولية والحروب والاضطرابات المدنية والأزمات المتكررة التي حلّت بالعراق خلال العقود الماضية أدت الى تدهور متصاعد في النظام الصحي، وبنيته التحتية، وتراجع خطير في الأمن الصحي، فانتكست مؤشرات الرعاية الصحية وفقد المواطن ثقته في النظام الصحي”.

ويضيف العلوان، أن “عدم اعتماد الصحة والبيئة أولويات أساسية في برامج الحكومات المتعاقبة أسهم إلى حد كبير في التدهور الذي آل اليه الوضع الصحي في العراق”، فيما كشف أن “البيانات المتوافرة عالمياً تشير إلى أن الإنفاق الصحي للشخص الواحد في العراق هو الأدنى في المنطقة، ويقدر بـ154 دولاراً في عام 2015، مقارنة بإيران الذي يكون فيها بـ 366 دولاراً، أما الأردن فيقف عند 257 دولاراً”.

وأشار الوزير، إلى أن “هذه البيانات تبين نفس الحقيقة بالنسبة للأنفاق الصحي من إجمالي الموازنة الحكومية”، مؤكداً أن “إهمال القطاع الصحي من قبل الحكومات السابقة والتمويل المتدني بشكل خاص أدى إلى فجوات كبرى في الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية وأعباء مالية على الطبقة الفقيرة بسبب الرسوم المفروضة على المرضى”.

المواطن هو من يدفع الثمن الباهظ

وينقل التقرير عن المؤسسات الصحية الدولية، أن “نسبة تزيد على 70% من تكاليف الرعاية الصحية يتحملها المريض العراقي او ذووه”، كما يرى الوزير أن “تقييم الوضع الصحي في العراق يتضح منه عدم كفاءة أداء عدد من البرامج الصحية الوقائية، وخاصة تلك التي تتصدى للعبء المرضي الرئيس في العراق”.

ويضرب مثالاً على ذلك بـ “عدم وجود تحسن في التغطية باللقاحات الاساسية ومكافحة الامراض المعدية للأطفال”، فيما بين أن “هذه التغطية ما تزال تتراوح بين 60 الى 70%  مقارنة بأكثر من 95% في الأردن وإيران”.

وفيات أطفال العراق الأعلى بين دول المنطقة

وقال وزير الصحة، إن “هناك فجوات مهمة في الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة في مجال رعاية الأم والطفل والصحة الإنجابية”، وكشف أن “وفيات الأطفال لا تزال أعلى من أغلب بلدان المنطقة بشكل ملحوظ وبصورة لا تليق بالعراق”.

كما أكد، أن هناك “فجوة خطيرة في مجال الاستعداد للطوارئ والاستجابة لمتطلبات اللوائح الصحية الدولية”، لافتاً إلى أن “العراق لم يتمكن حتى الآن من تحقيق المتطلبات اللازمة لتطبيق هذه اللوائح وخاصة في مجال الوقاية والكشف المبكر والاستجابة للمخاطر الصحية والاوبئة”.

نصف الأدوية غير متوفر

ويبين العلوان، أن “القطاع الصحي العام في العراق ظل يعاني نقصاً مزمناً في عدد كبير من الأدوية الاساسية طيلة العقديين الماضيين”، موضحاً أن “هذا النقص اشتد منذ العام 2014 وصل إلى ذروته في العام 2018، حيث تبين ان 12% فقط من الأدوية الأساسية توفرت بشكل كامل خلال العام الماضي 2018”.

وأشار الوزير، إلى “غياب نصف أدوية هذه القائمة نهائياً طيلة العام”، كما وصف الوضع الدوائي في القطاع الخاص بـ “الخطير وغير منضبط ويبعث على القلق الشديد”، مؤكداً أن “نسبة كبيرة جداً قد تصل الى 60-70% من الأدوية المتداولة في الصيدليات الخاصة والمذاخر قد لا تستوفي متطلبات التداول من حيث عدم إقرارها أو تسجيلها أو إخضاعها لفحوصات الرقابة الدوائية”.

 

 

Related Posts

LEAVE A COMMENT

Make sure you enter the(*) required information where indicated. HTML code is not allowed