الحرس الثوري الإيراني يعلن احتجاز ناقلة نفط ترفع علم بريطانيا في الخليج

لندن/دبي (رويترز) –

قال الحرس الثوري الإيراني يوم الجمعة إنه احتجز ناقلة نفط ترفع علم بريطانيا في الخليج بعد أن احتجزت بريطانيا ناقلة إيرانية هذا الشهر مما زاد من التوتر في ممر ملاحي حيوي لشحن النفط للسوق العالمية.

وقالت بريطانيا إنها تسعى بشكل عاجل لمزيد من المعلومات عن الناقلة ستينا إمبيرو التي كانت متجهة صوب ميناء سعودي بعد أن غيرت وجهتها فجأة عقب عبورها مضيق هرمز.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن الحرس الثوري قوله إنه احتجز الناقلة بناء على طلب السلطات البحرية في إقليم هرمزجان الإيراني بسبب ”عدم اتباعها قواعد الملاحة الدولية“.

وتصاعد التوتر في العلاقات بين إيران والغرب منذ احتجزت قوات البحرية البريطانية ناقلة إيرانية في جبل طارق في الرابع من يوليو تموز للاشتباه في تهريبها النفط إلى سوريا بما ينتهك عقوبات مفروضة من الاتحاد الأوروبي.

وقالت إيران إنها سوف ترد وبعد أيام حاولت ثلاث سفن إيرانية اعتراض طريق ناقلة مملوكة لبريطانيا في مضيق هرمز لكنها تراجعت بعد أن تدخلت سفينة تابعة للبحرية البريطانية.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع يوم الجمعة ”نسعى بشكل عاجل لمزيد من المعلومات ونعكف على تقييم الوضع في أعقاب تقارير عن حادث في الخليج“.

وقال مصدر مطلع إن لجنة الطوارئ في الحكومة البريطانية تعقد اجتماعا حاليا بشأن الأمر.

Related Posts

LEAVE A COMMENT

Make sure you enter the(*) required information where indicated. HTML code is not allowed