اليابان والأمم المتحدة: تأكيد الشراكة من أجل العراق

بغداد- “ساحات التحرير”

أعلنت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن تجديد اتفاقية التعاون في الذكرى السنوية العاشرة لشراكتهما من أجل تسريع تنفيذ مشاريع البنى التحتية الاقتصادية والاجتماعية في العراق”.

وذكر بيان البعثة الاممية في العراق ” ان الهدف من تجديد الاتفاقية هو تعزيز التعافي الاقتصادي والظروف المعيشية للشعب العراقي في القطاعات الرئيسة كالكهرباء والماء والصرف الصحي والنفط والري والنقل والصناعة والصحة والاتصالات ، حيث رحبت الحكومة العراقية بتعزيز الشراكة بين جايكا والبرنامج الإنمائي.

واوضح البيان ” انه منذ عام 2008، وقعت جايكا 31 اتفاقية قرض إجمالي قيمتها 830 مليار ين ياباني (نحو 7.7 مليار دولار أمريكي) مع الحكومة العراقية لمشاريع وبرامج البنى التحتية الاقتصادية والاجتماعية في العراق، لتحسين الحياة اليومية للشعب العراقي. ولضمان المساءلة والشفافية والكفاءة في تنفيذ المشاريع، أنشأت الحكومة العراقية وحكومة اليابان/جايكا آلية مراقبة عام 2008، سميت لجنة الرقابة ، وقد اضطلع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدور داعم للمساعدة وتقديم المشورة للجنة الرقابة بناءً على اتفاقية الشراكة بين جايكا والبرنامج الإنمائي.

واضاف ” ضمن إطار هذه الشراكة، يعمل البرنامج الإنمائي جنباً إلى جنب مع جايكا والحكومة العراقية على مراقبة المشاريع وتطوير القدرات ، ويحدد البرنامج الاختناقات في تنفيذ المشاريع، ويقدم التحليلات والتوصيات إلى لجنة الرقابة لتسريع تنفيذ المشاريع لاتخاذ تدابير معالجة المشاكل الكبيرة.

وبين ” إن لجنة الرقابة على المشاريع هي الأطول عمراً في عملها ضمن جهاز الحكومة العراقية، حيث عقدت اجتماعها الثالث والأربعين في 4 تموز 2019 في بغداد مع الوزارات العراقية لتقدم آخر المستجدات عن تقدم العمل وإيجاد حلول للتحديات التي تواجهها المشاريع، من أجل تسريع تنفيذ المشاريع وتقديم الخدمات للشعب العراقي.

واكدت الحكومة العراقية وجايكا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي من جديد على الجهود المستمرة التي تبذلها كافة الأطراف من أجل تعزيز آلية التعاون الثلاثي هذه للإسراع بتحسين البنى التحتية الاستراتيجية الوطنية مما يساهم في تحسين الخدمات العامة وتطوير القطاع الخاص بهدف توفير فرص عمل أكثر وأفضل”.

Related Posts

LEAVE A COMMENT

Make sure you enter the(*) required information where indicated. HTML code is not allowed