السبب الوحيد لاصرار إيران على برنامج نووي؟

واشنطن- “ساحات التحرير”

مع إعلان الجمهورية الإسلامية أنها انتهكت حدود تخصيب اليورانيوم المتفق عليها في الاتفاق النووي لعام 2015، دعونا نقوم برحلة سريعة إلى الوراء قليلاً، لتذكير أنفسنا بكيفية وصولنا إلى هنا.

هذا مدخل لمقالة كتبها مؤخراً بوبي غوش في موقع “بلومبيرغ” الأميركي الشهير، وفيه يلفت إلى أن “أول شيء يجب مراعاته – وغالبًا ما يتم نسيانه – هو أن لدى إيران سببًا واحدًا فقط لبدء برنامج نووي: تهديد جيرانها. كان هذا صحيحًا بالنسبة للشاه محمد رضا بهلوي في الخمسينيات، وهذا صحيح بالنسبة للدولة الثيوقراطية (الجمهورية الإسلامية) التي تلت ذلك.

Iran: Nuclear Force

في عام 1974، في لحظة من الصراحة النادرة، اعترف الشاه بأنه يريد قنابل نووية. كان حكام إيران الحاليون حريصين على عدم إعلان نيتهم بذلك: يقولون إن الأمر يتعلق أكثر بإثبات براعة إيران العلمية، وبهدف إنتاج طاقة نووية في يوم من الأيام، ولكن ليس للتطبيقات العسكرية. وادعى المسؤولون الإيرانيون أن المرشد الأعلى علي خامنئي أصدر فتوى ضد امتلاك الأسلحة النووية”.

اصرار إيران على انتاج الطاقة النووية هو مشكلة في نواح كثيرة. إن إيران، التي تقع على بعض أكثر إمدادات العالم من النفط والغاز الطبيعي وفرة، ليست بحاجة إلى الطاقة النووية (وهذا ينطبق أيضًا على المملكة العربية السعودية التي تسعى للحصول على التكنولوجيا النووية) وهي لا تنفق موارد الدولة المماثلة على تقنيات الطاقة البديلة الأخرى، مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح.

والعذر بأن إيران أرادت أن تتباهى بقدراتها العلمية لا يمكن فهمه، ففي هذه الأيام، لا تعد التكنولوجيا النووية مؤشراً على الإنجاز الفني الكبير: كما أثبتت كوريا الشمالية ذلك، فإن أي دولة تهيئ نفسها لتطوير التكنولوجيا يمكنها فعل ذلك، إذا كانت مستعدة لمواجعة مواقف شجاعة دولية وعقوبات.

السبب المنطقي الوحيد لإيران لديها برنامج نووي هو الإشارة إلى جيرانها العرب بأن نظام الجمهورية الإسلامية كان قادرا، من الناحية النظرية على الأقل، على صنع السلاح النهائي. فليس من قبيل المصادفة أن البرنامج النووي تسارع بعد الحرب الإيرانية العراقية بين عامي 1980 و 1988. كان النظام في طهران، الذي لا يزال معزولًا عن معظم أنحاء العالم، بحاجة إلى أي شيء – حتى التهديد النووي النظري – لتجنب تكرار ذلك الصراع الكارثي وهزيمته فيه.

وهنا يقول غوش “لكن مع انحسار التهديد العراقي في التسعينيات، بدأ الإيرانيون في توسيع نفوذهم في العالم العربي، وذلك من خلال تعميق العلاقات مع الجماعات الإرهابية – مثل حزب الله في لبنان وحماس في غزة. خلال هذه الفترة ، حافظ النظام على مزاجه القائل بأن برنامجه النووي كان صغيراً وسلمياً”.

ولكن كان هناك بالفعل برنامجان نوويان إيرانيان. تم بناء الثاني في أقصى درجات السرية، حتى تم الكشف عنه في عام 2002 ، عندما ظهرت منشأة لتخصيب اليورانيوم في نتانز ومنشأة للمياه الثقيلة في أراك. بمساعدة روسيا، كانت إيران تتابع الطريق نحو انتاج الأسلحة النووية على الرغم من فتوى خامنئي.

في عام 2003، اوقف إيران بحثها عن الأسلحة النووية، لكنها واصلت تخصيب اليورانيوم. لم تتغير الرسالة إلى جيرانها: نحن على بعد خطوات قليلة من امتلاك القدرة على صنع القنبلة. وفي الوقت نفسه، واصلت إيران ارتكاب الأذى من خلال عملائها.

كان رد فعل العالم بوضع إيران تحت العقوبات: الأمم المتحدة في عامي 2006 و 2010، قبل فرض القوى الغربية المزيد من القيود في عام 2011 وفي السنوات التي تلت ذلك. بقيت إيران متحدية حتى مع تأثر اقتصادها بهبوط عملتها.

أخيرًا، في عام 2013، أشار النظام إلى الانفتاح على المفاوضات. ووصف خامنئي هذا المنعطف بأنه فعل من “المرونة البطولية”.

بعد عامين من المفاوضات المعقدة ، بين إيران والقوى العالمية – الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وألمانيا وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا. تركزت المناقشات حول البرنامج النووي، وليس على أنشطة إيران الخبيثة الأخرى. في نهاية المطاف، توصلوا إلى خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015، والتي قيدت البرنامج النووي لمدة 15 عامًا. في المقابل، كان على إيران إعادة دخول النظام المالي العالمي، وزيادة صادرات النفط والغاز، والوصول إلى ما يصل إلى 150 مليار دولار من الأصول المجمدة.

ويعرض الكاتب المتخصص بشؤون الشرق الأوسط والعالم الإسلامي إلى الاتفاق مع غيران 2015 “أعلنت إدارة أوباما أن الاتفاق صفقة كبيرة، ووضع حد لتاريخ إيران من الخداع النووي. بالنسبة لجيرانها، كان الاتفاق كارثة، حيث أعطى النظام في طهران درعًا من وراءه يمكنه أن يستمر في تهديدهم. كانوا يخشون من أن الوصول إلى مليارات الدولارات من الأصول غير المجمدة وإيرادات جديدة من شأنه أن يسمح للنظام الإيراني بتمويل المزيد من الجهود الطموحة لزعزعة استقرار المنطقة. وبالفعل، زادت الجمهورية الإسلامية دعمها بشكل كبير لوكلائها وحلفائها”.

وكان المستفيد الأكبر هو الديكتاتور السوري بشار الأسد ، حيث انضم المقاتلون والوكلاء الإيرانيون في عمليات الإبادة الجماعية ضد السكان الذين يمثلون أغلبية سنية في البلاد. كما كثف النظام الإيراني أيضًا من عمليات اغتيال المعارضين على الأراضي الأوروبية.

في العام الماضي، سحب الرئيس ترامب الولايات المتحدة من الصفقة، وبدأ فرض عقوبات أكثر صرامة، وإعادة تسمية فيلق الحرس الثوري الإسلامي كمجموعة إرهابية، ومعاقبة خامنئي نفسه. لكن ما تأمل إدارة ترامب في تحقيقه غير واضح ، فقد يكون ببساطة صفقة نووية أفضل من السابقة، أو صفقة كبيرة تتضمن كل سوء سلوك إيران المزمن.

والآن تقول إيران إنها ستتخلى تدريجياً عن القيود النووية التي وافقت عليها في عام 2015. وستشهد الأيام المقبلة نقاشات حول مقدار التخصيب الذي يمثل تهديدًا حقيقيًا. هل يجب أن نبدأ في القلق عندما تمتلك إيران 1000 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67٪؟ أم يمكننا أن نظل متفائلين حتى يبدأ التخصيب إلى 20٪؟

 

من المرجح أن يظل الإيرانيون – أو على الأقل يعطيون انطباعًا بالبقاء – ضمن مستويات التخصيب التي تسمح لهم بادعاء أنهم لا يحاولون فعليًا صنع أسلحة نووية. لكن تذكّر: لا يوجد سبب آخر وراء امتلاكهم لبرنامج نووي غير ذلك.

Related Posts

LEAVE A COMMENT

Make sure you enter the(*) required information where indicated. HTML code is not allowed