رؤية أميركية للأزمة مع إيران.. هل الحرب قادمة إلى الشرق الأوسط؟

واشنطن- “ساحات التحرير”

وفقًا لمعظم الروايات ، وقعت الولايات المتحدة وإيران وفي غضون دقائق في نزاع مسلح مع بعضهما البعض في 20 حزيران /يونيو 2019.

حوالي الساعة 4:30 من صباح ذلك اليوم، أسقطت طائرة صواريخ أرض – جو الإيرانية طائرة تجسس تابعة للبحرية الأمريكية كانت تحلق ضمن مهمة روتينية عبر المجال الجوي الدولي في الخليج.

في وقت لاحق من ذلك اليوم ، كانت القوات الأمريكية على مسافة زمنية أمدها “عشر دقائق” من ضرب ثلاث قواعد إيرانية بالصواريخ من الجو والبحر عندما غيّر الرئيس دونالد ترامب رأيه وألغى الهجوم. وأشار لاحقًا إلى مخاوف من أن قتل 150 إيرانيًا تقريبًا بسبب فقدان طائرة بدون طيار كان ردًا غير متناسب.

منذ أن انسحبت إدارة ترامب من جانب واحد من صفقة نووية مع إيران في مايو 2018، شنت “حملة الضغط الأقصى” على طهران من خلال العقوبات الاقتصادية. كانت إيران تمتثل للاتفاق النووي، الذي فرض قيودًا صارمة على تكنولوجياتها النووية وفتح مواقع أمام المفتشين الأجانب مقابل السماح للشركات الغربية بالوصول إلى السوق الإيراني. ومع ذلك، اشتكى منتقدو الصفقة بكونها لا تنظم قدرات إيران الصاروخية الباليستية على التطور السريع ولا تتناول تورط إيران في الحروب الأهلية في سوريا واليمن، ودعم حزب الله.

ذلك ما يلفت إليه الباحث سيباستيان روبلين في موقع “ناشيونال انترست” المتخصص بالقضايا الأمنية والإستراتيجية الأميركية، موضحاً “تراجعت صادرات النفط الإيرانية إلى خمس مستواها السابق، من 2.5 مليون برميل في اليوم إلى 500000. كما أوقفت العقوبات معظم الاستثمارات الأوروبية، على الرغم من أن الموقعين الأوروبيين على الصفقة النووية ما زالوا ملتزمين بها. وقد أدى ذلك إلى ركود مدمر، حيث تقلص الاقتصاد الإيراني بنسبة 4-6 في المائة، وتأثر المواطنون الإيرانيون بالتضخم بنسبة 40 إلى 60 في المائة، ومن المتوقع أن ترتفع البطالة من 12 إلى 26 في المائة.

لكن على الرغم من أن العقوبات التي فرضتها واشنطن ألحقت الضرر المقصود، إلا أنها لم تنجح إلا في غضب قادة إيران.

مثلما يمكن القول إن الانقسامات السياسية الصارخة في الولايات المتحدة كانت حاسمة في انسحاب ترامب من الاتفاق النووي، ففي عهد أوباما، كانت مراكز القوى المتنافسة في إيران منقسمة حول الاتفاق. أولئك الذين يدعمون حلولاً محدودة مع الغرب قد ظهروا اليوم وكأنهم حمقى ويعطون الذرائع للفصائل الدينية المتشددة على شاكلة الحرس الثوري.

وهكذا، ترد طهران الآن بحملة “الضغط الأقصى” نفسها. لا يمكن لإيران استخدام العقوبات لمعاقبة أمريكا، لكنها يمكن أن تسبب الألم الاقتصادي عن طريق تهديد ممرات الشحن القيمة التي تمر من موانئ الخليج، عبر مضيق هرمز، وحتى خليج عمان.

خلال الحرب الباردة ، قال رئيس الوزراء السوفييتي نيكيتا كروشيف “إن برلين هي خصية الغرب. عندما أريد أن يصرخ الغرب، أضغط على برلين “. الخليج هو برلين الغربية بالنسبة لإيران.

يمر ثلث نفط العالم عبر هرمز. كل من الخليج والمضيق ضيقان تمامًا – واحد وعشرين ميلًا فقط عند أضيق نقطة له – وهو ضحل ، به ممر واحد أو طريقان يمكن أن تمر عبرهما ناقلات كبيرة. إن الجزء الشمالي الشرقي من ساحل الخليج هو أرض إيرانية، مما يعني أن الوحدات الإيرانية يمكنها أن تنظم قوارب سريعة وبطاريات صواريخ طويلة المدى لشن هجمات في أي وقت على طول هذا الخط الساحلي الذي يبلغ طوله حوالي 1000 ميل.

تدرب سلاح الحرس الثوري الإيراني على شن هجمات هرب على السفن العسكرية والتجارية باستخدام أسراب من الزوارق السريعة القابلة للاستهلاك والألغام البحرية والصواريخ بعيدة المدى المضادة للسفن. خلال الحرب العراقية الإيرانية، استخدمت إيران أيضًا منصات النفط والجزر وحتى حوّلت سفنا بحرية لنقل قوات للهجمات.

تضم البحرية الإيرانية المعتادة أكثر من عشرين غواصة صغيرة وغواصتين كبيرتين وهي جميعاً مناسبة تمامًا للاختباء في المياه الضحلة في الخليج لإطلاق هجمات طوربيد مفاجئة أو نشر الألغام في طرق الشحن.

وبعد أن يستعرض الكاتب سلسلة الأحداث التي شهدها الخليج وبحر عمان قال “هذه الأفعال هي طريقة طهران للإشارة إلى أنها تستطيع وستنتقم إذا حافظت الولايات المتحدة على ضغطها الاقتصادي. لم تستطع إيران “الفوز” في حرب ضد الولايات المتحدة – فميزانية الدفاع السنوية لإيران نفس تكلفة حاملة طائرات أمريكية واحدة – لكنها قد تتسبب في خسائر تقدر بعشرات أو مئات المليارات من الدولارات في تعطيل التجارة، و خسائر فادحة في الأرواح البشرية، وليس فقط الطائرات بدون طيار وناقلات النفط.

ويعتقد بعض الإيديولوجيين المناهضين لإيران مثل مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، والزعماء الوطنيين المتقاربين في التفكير مع إسرائيل والمملكة العربية السعودية، أن التكاليف الباهظة للحرب تستحق الدفع لقمع برنامج إيران للأبحاث النووية. (هذه التكلفة ستتحملها الولايات المتحدة في المقام الأول). أولئك الذين يرون الحرب مع إيران مرغوبة و “قابلة للفوز” قد يأملون في أن يؤدي تصعيد إيران إلى “منح” أمريكا هدية لها.

ولكن كيف سيبدو “النصر” الأمريكي في مثل هذه الحرب؟ من المؤكد أن البنتاغون ليس لديه رغبة في غزو واحتلال إيران ، التي يبلغ عدد سكانها ضعف سكان العراق. إن الحرب الجوية الطويلة – النتيجة الأكثر ترجيحًا – يمكن أن تقتل الآلاف، وتستنزف مخزون الصواريخ المواجهة الباهظة الثمن، دون أن تنجح بالضرورة في تدمير تقنيات إيران النووية والصاروخية في ملاجئها الصلبة تحت الأرض.

في هذه الأثناء ، سترد إيران بحرب غير متماثلة عبر الخليج العربي والشرق الأوسط وربما خارجها. ولا يمكن للولايات المتحدة بالضرورة السيطرة على مدة الحرب. تذكر، أن إيران واصلت الحرب مع العراق لمدة ست سنوات دموية بعد أن طردت معظم القوات العراقية الغازية.

ترغب واشنطن غريزيًا في معاقبة إيران حتى لا تكافئ تكتيكاتها العدوانية. على سبيل المثال، بعد إلغاء الضربات الجوية، أمر ترامب بشن هجوم إلكتروني على أنظمة الصواريخ الإيرانية، وفي 24 يونيو فرض عقوبات جديدة على المرشد الأعلى علي خامنئي. ورد روحاني بأن وصف ترامب بأنه “متخلف عقلياً” وأعلن عن خطط لإلغاء أحكام إضافية من الاتفاق النووي، في حين صرح وزير خارجيته بأن هذا يمثل “الإغلاق الدائم لمسار الدبلوماسية”.

وينصح الكاتب سيباستيان روبلين وهو حاصل على درجة الماجستير في حل النزاعات من جامعة جورج تاون، بأنه إذا كانت أمريكا تريد من إيران تغيير سلوكها، فسيتعين عليها إعادة إنشاء خطوط اتصال متقطعة وإعادة خلق حوافز حقيقية للدبلوماسية، بدلاً من تهديدات الحرب والعقوبات الساحقة. بعد كل شيء، فإن خطر الحرب الإقليمية المدمرة والفوضوية يدعم بالفعل استراتيجية إيران الأمنية القائمة على الردع في الخليج.

 

Related Posts

LEAVE A COMMENT

Make sure you enter the(*) required information where indicated. HTML code is not allowed