“فورين بوليسي”: واشنطن لا تفهم رجال الدين الشيعة في إيران أو العراق

واشنطن- “ساحات التحرير”

“فشل المسؤولون الأمريكيون الذين أشادوا بآية الله علي السيستاني في حين أدانوا المرشد الأعلى لإيران في إدراك أن الزعيمين الدينيين لديهما مصلحة مشتركة في مقاومة التهديدات الخارجية”، هكذا تبدأ مجلة “فورين بوليسي” الأميركية مقالة كتبها محمد كالاتانري وعلي هاشم ونشرت أمس الخميس.

في 17 يناير / كانون الثاني، عندما خرج آية الله العظمى علي السيستاني، وهو أبرز زعيم شيعي في العراق، من المستشفى نشر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ثلاث تغريدات – باللغات الإنجليزية والعربية والفارسية – متمنياً له الشفاء العاجل. ووصف آية الله بأنه “مصدر إلهام”.

تم اعتبار المقاربة الودية تجاه السيستاني محاولة من جانب بومبيو لتصوير دعم الولايات المتحدة لآية الله ، الذي تعتقد الإدارة أنه يقاوم النفوذ الإيراني في العراق. يأتي ذلك بعد أسابيع فقط من قيام بومبيو نفسه بتشجيع الرئيس دونالد ترامب على اغتيال القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في غارة جوية بينما كان الجنرال يزور العراق.
ليس سراً أن بومبيو هو بطل ممارسة أقصى قدر من استراتيجية الضغط على ما أسماه “حكم خامنئي” ، في إشارة إلى المرشد الأعلى لإيران، آية الله علي خامنئي.

بعد يوم واحد فقط من مقتل سليماني ، أرسل السيستاني رسالة غير مسبوقة إلى خامنئي يعرب فيها عن تعازيه للزعيم الإيراني. أشاد السيستاني بالدور الاستثنائي الذي لعبه “الشهيد السليماني” في الحرب ضد الدولة الإسلامية في العراق. هذه الرسالة هي الأولى من نوعها التي أرسلها السيستاني إلى خامنئي منذ عقود.
موضوع الرسالة – التعبير عن التعازي لخامنئي في وفاة سليماني – جدير بالملاحظة. تكمن الإجابة في إيمانهما المشترك بضرورة بذل جهد منظم لمكافحة تهديدات الغرباء. يأتي التهديد المتصوَّر لكل من آيات الله من جماعات متشددة متعصبة مثل الدولة الإسلامية ومن تدخل أجنبي في المنطقة. في نظر كلاهما أدى إلى تفاقم عدم الاستقرار الإقليمي على مدى العقد الماضي.

للتصدي للتهديد السابق، اتخذ السيستاني إجراءات صارمة ونهائية في حزيران/ يونيو 2014. نظرًا لتزايد خطر تعدي الدولة الإسلامية على بغداد، أصدر فتوى للجهاد، يلزم جميع العراقيين الذين تمكنوا من محاربة الإرهابيين بالانضمام إلى قوات الأمن العراقية والدفاع عن وطنهم. كان هذا بعد قرن تقريبًا من فتوى آية الله السيد كاظم اليزدي ضد القوات البريطانية التي غزت العراق في عام 1914، وهي المرة الأخيرة التي أصدر فيها زعيم شيعي مثل هذا المرسوم السياسي.

سليماني وقوة القدس الإيرانية هبوا لمساعدة العراقيين (السنة والشيعة ، وخاصة الأكراد) على تنظيم الوحدات الشعبية في قتالهم ضد الدولة الإسلامية. كان هدف السيستاني حماية العراق كوطن لكل العراقيين. يسعى السيستاني إلى إقامة دولة عراقية قوية ذات سيادة ، يمكنها حماية الشيعة- المجتمع ولكن أيضًا السنّة والأكراد واليزيديين والشبك.
عندما يتعلق الأمر بالتدخل الأجنبي، وبصفته نخبة دينية شيعية، لا يمكن للسيستاني البقاء على الهامش عندما يكون الشيعة في بلدان أخرى، بما في ذلك لبنان وإيران، في خطر. ومن الأمثلة على ذلك عندما اتصل سراً بالولايات المتحدة لدعم وقف إطلاق النار خلال حرب عام 2006 بين الجماعة المسلحة وإسرائيل.

كشف حامد الخفاف، ممثل السيستاني في بيروت وصهره، في مقابلة (أغسطس 2012) أنه في ذلك الوقت ، وبناءً على طلب من نبيه بري ، رئيس البرلمان الشيعي ، أرسل السيستاني إرسال إلى الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش عبر ساعي عراقي ، يذكره بالعواقب الإقليمية لتأجيل وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله. بعد يومين ، على الرغم من الاعتراضات السابقة، صوتت الولايات المتحدة لصالح قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701 ودعت إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

موقفه من إيران، وهي حكومة دينية شيعية بقيادة نظرائه آيات الله، مختلف. رغم أنه من أصل إيراني، إلا أنه لم يتدخل علنًا في الشؤون الداخلية لإيران. لم يرد على أسئلة أتباعه الشيعة الإيرانيين، أغلبية أتباع ، كلما سئل عن القضايا الداخلية. على العكس من ذلك ، فقد نصح مرارًا وتكرارًا أولئك النخب الإيرانية الذين قابلوه بأن يتحدوا تحت قيادة خامنئي.

لا يوجد نقاش حول حقيقة أن السلطات الدينية في العراق وإيران لديها وجهات نظر سياسية مختلفة. ومع ذلك ، هناك العديد من الأسباب للاعتقاد بأنه عندما تكون أي مؤسسة دينية مهددة من قبل الغرباء ، فإن أولويتهم الجماعية ستكون الحفاظ على الوحدة. في الواقع ، يعتقد آية الله الشيعة السائدون أنه يتعين عليهم تجنب أي محاولة لإضعاف سلطة رجال الدين. نظرًا لأن إيران يحكمها آيات الله ، بالنسبة للسيستاني ، بغض النظر عما إذا كان ينتمي إلى مدرسة فكرية مختلفة ، فإن أي تهديد لجمهورية إيران الإسلامية يرقى إلى التأثير على الإسلام الشيعي.
توضح رسالة السيستاني أنه لم يكن، ولن يكون، ولن يكون أبدًا عدوًا لإيران، على الرغم من جميع الخلافات التي قد تكون بينه وبين قادته. وهذه نقطة عمياء لصناع القرار في واشنطن.

مرارًا وتكرارًا ، أثبتت الإستراتيجية الأمريكية تجاه آيات الله الشيعة أنها غير مطلعة عندما يتعلق الأمر بدينامياتهم وأولوياتهم ومصالحهم الداخلية. هذه الديناميكية الداخلية – دعم آية الله غير القابل للتفاوض للسلطة الدينية الشيعية ومكانتها – هي في غاية الأهمية ومبدأ ثابت بينها حتى أنها دفعت رجل الدين الشيعي العنيد مقتدى الصدر إلى إعادة النظر في مواقفه السابقة.

تزامن صعود الصدر مع الغزو الأمريكي للعراق في عام 2003. ثم وهو في أوائل العشرينات من عمره ، انتقد صراحة سلطة النجف الدينية ، مشيرًا إلى ذلك على أنها “مدرسة صامتة” – ومن ثم موقفها السلبي تجاه الأحداث السياسية التي تجري في محيطها. أراد الصدر أن يظهر السيستاني كقائد ثوري. ربما كان يريد رؤية نسخة عراقية لمؤسس جمهورية إيران الإسلامية ، آية الله روح الله الخميني.
مع ذلك ، كان للزعيم الشيعي الذي يبدو هادئاً ، أجندة مختلفة. من وجهة نظره ، كانت الأولوية لمستقبل الطائفة الشيعية وسلطتها الدينية في مثل هذا الوقت والمنطقة المضطربة. كان السيستاني يتطلع إلى فرصة حصول الشيعة على السلطة في العراق.

Related Posts