إيران تتجاهل احتجاج العراق على ضربها بالصواريخ مناطق ضمن ترابه الوطني

بغداد:

اكد السفير العراقي لدى ايران، سعد جواد قنديل أن طهران لم تقدم ردا حتى الآن على الاحتجاج الذي تقدمت به بغداد رسميا للسفير الايراني في العراق، بعد استهداف الحرس الثوري الإيراني قواعد عسكرية تضم قوات امريكية واجنبية في العراق الاسبوع الماضي.

وقال قنديل في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية  “استدعينا القائم بالاعمال الايراني في بغداد وابلغناه بضرورة ابعاد العراق عن ساحة الصراع وعدم اتخاذ الاراضي العراقية ساحة لتصفية الحسابات بين الطرفين الامريكي والايراني”.

واضاف “حتى الآن لم يصلنا رد رسمي من قبل السلطات الايرانية بهذا الموضوع”.

وفي وقت سابق اعلنت وزارة الخارجية انها تعتزم استدعاء السفير الايراني لدى بغداد، لابلاغه رسميا برفضها الهجمات الصاروخية الايرانية التي استهدفت معسكرات تضم قوات اجنبية على الاراضي العراقية، فجر يوم الاربعاء الماضي.

وكانت ايران قد استهدفت قاعدتين عسكريتين امريكيتن في العراق، قبل ايام، احداهما قاعدة “عين الأسد”، التي استهدفتها بعشرات الصواريخ، في رد انتقامي على اغتيال قائد “فيلق القدس”، اللواء قاسم سليماني، في غارة أمريكية بطائرة مسيرة استهدفت سيارته قرب مطار بغداد الدولي.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، فجر الجمعة، تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل سليماني، والمهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، وآخرين، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال.

Related Posts