تقرير أميركي: قادة المليشيات في العراق يخشون استهدافهم من قبل الولايات المتحدة فيفرون ويختبئون بعد مقتل سليماني

واشنطن- متابعة “ساحات التحرير”

اعترض المسؤولون الأمريكيون مكالمات هاتفية تؤكد على أن “قادة الإرهابيين” في العراق يفرون من البلاد أو اختبأوا خوفًا من قدرات المخابرات الأمريكية بعد الغارة الجوية الناجحة التي أودت بحياة قائد قوة القدس الإيرانية قاسم سليماني ، وفقًا لمصادر متعددة تحدثت إلى الكاتبة الاستقصائية في الشؤون السياسية والأمنية الأميركية سارا كارتر.

وتوضح الماتب في تقرير على موقعها الشخصي “قُتل سليماني، قائد قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني، في ساعة مبكرة من صباح الجمعة أثناء نزوله من الطائرة وتوجه إلى سيارة الدفع الرباعي في مطار بغداد فيما كانت الولايات المتحدة طورت معلومات استخباراتية عملية غير عادية لاستهداف أكثر الإرهابيين المطلوبين في العالم وكانت “ضربة دقيقة” التي وضعت الحكومة الإيرانية على أهبة الاستعداد”.

على مدار العقدين الماضيين، عمل مسؤولو الاستخبارات الأمريكية والغربية لمراقبة تحركات سليماني، بالإضافة إلى هجماته المخطط لها على المصالح الخارجية والقوات الأمريكية والمدنيين. لقد تم إعلانه إرهابياً من قبل الولايات المتحدة، لكن الإدارات السابقة، بما في ذلك إدارتي أوباما وبوش، بقيت واضحة في الابتعاد عن استهدافه مباشرة خشية الانتقام المحتمل من إيران أو تصعيد الحرب. على مدار عشرين عامًا، عمل سليماني دون عقاب، حيث قام بتوجيه محفظة إيران المالية إلى وكلاء إرهابيين حول العالم، مع التخطيط لاستراتيجية عسكرية إيرانية في المنطقة. كانت وفاته بمثابة ضربة غير عادية للنظام الإيراني”.

في عهد الرئيس دونالد ترامب، تحولت الأوضاع والأولويات. وقال مسؤول بالبيت الأبيض على علم بأن من الواضح أن الرئيس كان مستعدًا لاتخاذ الإجراء اللازم عندما أبلغه مسؤولو المخابرات الأمريكية أن سليماني كان في مراحل التخطيط لهجوم استراتيجي يستهدف الأمريكيين كان من المتوقع أن يأتي خلال أيام. وأضاف المسؤول أن قرار ترامب الحاسم بالعمل على المعلومات الاستخباراتية التي تلقاها واستهداف سليماني أنقذ حياة عدد لا يحصى من الأميركيين.

وأضاف مسؤول البيت الأبيض أنه بعد فترة وجيزة من الغارة الجوية التي أدت إلى مقتل معلومات سليماني بدأت تظهر أن قادة الإرهابيين الآخرين في المنطقة “يفرون”، واختفى آخرون.

ويوم الأربعاء، عندما خاطب ترامب الأمة، كان من بين الكلمات المحذرة للإرهابيين في المنطقة أن سليماني ليس سوى واحد من العديد من قادة الإرهاب الذين يراقبهم المسؤولون الأمريكيون في محاولة لمنع الهجمات على المصالح الأمريكية والوطن والأميركيين في الخارج.

وقال ترامب “في الأسبوع الماضي، اتخذنا إجراءات حاسمة لمنع إرهابي لا يرحم من تهديد حياة الأمريكيين. من وجهة نظري، قام جيش الولايات المتحدة بالقضاء على أكبر إرهابي في العالم، قاسم سليماني. كانت أيدي سليماني منقوعة بالدم الأمريكي والإيراني. كان يجب أن يتم إنهاؤه منذ فترة طويلة. عن طريق إزالة سليماني، أرسلنا رسالة قوية إلى الإرهابيين: إذا كنت تقدر حياتك الخاصة، فعليك التوقف عن تهدبد حياة شعبنا. ”

كانت الرسالة مسموعة وواضحة في العراق. اعترض المسؤولون الأمريكيون الاتصالات والمخابرات مما يشير إلى أن الإرهابيين في المنطقة كانوا يشيرون إلى مخاوف فورية بشأن عجز إيران عن حماية سليماني من الولايات المتحدة.

أخبر جيمس كارافانو، نائب رئيس دراسات السياسة الخارجية والدفاع في مؤسسة التراث، أن عجز إيران عن حماية ثروتها الثمينة (سلبماني) كان رسالة إلى المنظمات الإرهابية بالوكالة والقادة الإرهابيين بأنهم عرضة للخطر.

قال كارافانو “من المنطقي”. “إذا كان هذا هو كل ما ستفعله إيران للانتقام من أجل سليماني، فلا يمكن لأحد أن يتوقع من طهران أن تنفق الكثير من رأس المال لحمايتهم من الأمريكيين”.

وقال دانييل هوفمان، رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية المتقاعد والرئيس السابق لإدارة الشرق الأوسط بالوكالة إن “عملية قطع رأس الجنرال قاسم سليماني كان لحظة مهمة وتغيير في إستراتيجية الولايات المتحدة وكيفية تعاملنا مع العدوان الإيراني”.

وقال هوفمان، إن ترامب أوضح “سنتعامل أيضًا مع القادة الإيرانيين المسؤولين عن اتخاذ القرارات التي تضع شعبنا ومنشآتنا تحت احتمال الإصابة بالأضرار” .

وأضاف هوفمان أنه “مع درجة عالية من الثقة، ربما يكون القادة العسكريون الإيرانيون قد غيروا حساباتهم حول المخاطر التي يتعرضون لها من خلال إصدار أوامر بضربات ضد الولايات المتحدة.”

وقال مسؤول البيت الأبيض إن الغارة الجوية الدقيقة على سليماني، إلى جانب قدرات المخابرات الأمريكية القوية في المنطقة، بعثت برسالة مباشرة بأن قادة الميليشيات الإيرانية وقوة القدس التابعة لها تتم مراقبتهم عن كثب. إلا أن مسؤول البيت الأبيض لم يخض في التفاصيل حول ما كان سليمان يستعد للقيام به في الليلة التي قُتل فيها أو الطبيعة الدقيقة لهجومه المخطط له ضد أمريكا.
وأضاف مسؤول البيت الأبيض أنه بالنسبة للرئيس “كانت حياة أمريكية واحدة فقط كافية” لاستهداف أكثر الإرهابيين المطلوبين في العالم، لكن المعلومات الاستخباراتية العملية التي تلقاها بشأن الهجوم كانت كافية لاتخاذ القرار.

أما عن السبب الذي جعل سليماني قد خاطر بالسفر إلى العراق بعد فترة وجيزة من قيام ترامب بتحذير إيران بأنه سيكون هناك ثأر للهجوم الذي تشنه ميليشياتها بالوكالة على السفارة الأمريكية في بغداد ومقتل المقاول الأمريكي نورس حميد، 33 عامًا، فقد قال مسؤول البيت الأبيض إنه كان من الواضح أن سليماني شعر “بجرأة” لأن الإدارات السابقة لم تفعل سوى القليل لوقف تصرفاته أو سفره”.

وختمت كارتر تقريرها بالقول “الإرهابيون الآن يسمعون الرسالة بصوت عال”.

Related Posts