كيف يمكن إنقاذ العراق من النار المستعرة بين إيران والولايات المتحدة؟

متابعة “ساحات التحرير”*:

يمكن للتطورات السيئة من الهجمات على الأفراد الأمريكيين في العراق، والانتقام الأمريكي والاضطرابات أمام السفارة الأمريكية في بغداد، أن تدفع العراق بعمق إلى المواجهة الأمريكية الإيرانية، فهناك حاجة إلى خطوات عاجلة لكسر هذه الدورة التي لا يمكن التنبؤ بها ولكنها محفوفة بالمخاطر.

هكذا يبدأ تقرير “المجموعة الدولية للأزمات” الذي نشر أمس وفيه: خلال الأشهر الثلاثة الماضية، اجتاحت انتفاضة شعبية بغداد والمحافظات الجنوبية للعراق. دعوتها هي لإصلاح مؤسسي عميق، وبصورة أساسية وضع حد للفساد، وهي انتفاضة حفزت تكرارات الاحتجاج المتكررة في الماضي. هذه المرة ، مع ذلك، كانت الحركة أكبر وأكثر انتشارًا وأطول مدة. واجهت السلطات المظاهرات بعنف شديد، مما أسفر عن مقتل أكثر من 450 وجرح الآلاف. إن مرتكبي العنف الرئيسيين هم الجماعات شبه العسكرية المدعومة من إيران، وهي جزء من مجموعة أكبر من قوات “التعبئة الشعبية” (الحد الشعبي) التي تم دمجها قانونًا في جهاز الدولة، ولكنها في الواقع مسؤولة عن هياكل القيادة المستقلة الخاصة بها.

وأدى ضغط الشارع إلى انهيار حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي التي دامت عامًا في أوائل كانون الأول/ ديسمبر الماضي. منذ ذلك الحين، حاولت الطبقة السياسية في العراق إيجاد مخرج من الأزمة، لكنها وقعت في بين المحتجين والحشد المدعوم من إيران، والذي يلعب قادته السياسيون دورًا مهمًا في مجلس النواب. والنتيجة هي الشلل السياسي.

ألقى ممثلو “الحشد” باللوم على الولايات المتحدة وإسرائيل في سلسلة من الهجمات الجوية غير المعلنة على مواقع قواتهم الصيف الماضي.
هذا الطريق المسدود بدوره فتح الطريق للتوترات الإيرانية الأمريكية، التي تصاعدت في الخليج منذ العامين الماضيين، للتعبير عن نفسها مباشرة على الساحة العراقية. ألقى ممثلو “الحشد” باللوم على الولايات المتحدة وإسرائيل في سلسلة من الهجمات الجوية غير المعلنة التي استهدفت مواقع ومستودعات “الحشد” في يوليو/ تموز وآب/ أغسطس 2019، ونفذتها طائرات بدون طيار. ثم ، أدت الهجمات الصاروخية على مناطق التواجد الأميركي والقواعد العسكرية العراقية، بما في ذلك واحدة خارج كركوك في 27 كانون الأول/ ديسمبر والتي قتلت متعاقدا أمريكيًا ، إلى استجابة أمريكية قوية. في 29 ديسمبر / كانون الأول، ضرب الجيش الأمريكي قواعد “كتائب حزب الله” في العراق وسوريا ، مما أدى إلى مقتل 25 من مقاتليه وقادته. هذه المجموعة شبه العسكرية العراقية جزء من الحشد، وعلى هذا النحو هي جزء من الجيش العراقي، وقد ساعدت في قمع فلول تنظيم الدولة الإسلامية (داعش). وهي أيضًا إحدى وحدات من الحشد التي ترعاها إيران. أدان جميع الفاعلين السياسيين العراقيين الرئيسيين، بما في ذلك الرئيس ورئيس الوزراء المنتهية ولايته، العمل الأمريكي باعتباره انتهاكًا للسيادة العراقية. حتى آية الله العظمى علي السيستاني، السلطة الدينية الشيعية العليا في العالم، والتي امتنعت في كثير من الأحيان عن التعليق على الأحداث الجارية، شجبت الإضراب ووصفته بأنه “عدوان فظيع”. وأضاف أن “السلطات العراقية وحدها” يجب أن تتخذ تدابير لمنع “الممارسات غير القانونية من جانب بعض الأطراف”، وهو تحذير واضح للقوات شبه العسكرية بعدم الانتقام.

ومع ذلك ، تعهد الحشد بالانتقام. في 31 ديسمبر/ كانون الأول ، اقتحم غاضبون بقيادة أنصار حزب الله مجمع السفارة الأمريكية في بغداد. لقد وصلوا إلى حد البهو خارج المبنى الرئيسي قبل أن تتدخل قوات الأمن العراقية لردهم وإقامة حاجز فولاذي أمام باب السفارة. عند حلول الليل، بقي حشد أصغر خارج المجمع، حيث أقام كتائب حزب الله الخيام، لكن في 1 يناير أمر الناس بالانسحاب.

رقصة محفوفة بالمخاطر
العراق ليس سوى مسرح واحد تؤدي فيه واشنطن وطهران رقصهما الخطير المتمثل في التصعيد المتبادل. على الرغم من أن إيران ساعدت بالتأكيد في زيادة التوترات، فإن أصل الأزمة لا لبس فيه: قرار إدارة ترامب بالخروج من الصفقة النووية لعام 2015 كـ “أقصى قدر من الضغط” على الجمهورية الإسلامية، من خلال فرض عقوبات أشد من أي وقت مضى. لقد استجابت إيران لما تعتبره شكلاً من أشكال الحرب الاقتصادية الأمريكية، حيث حذرت “كرايسز جروب” مرارًا وتكرارًا من أنها ايران ستكثف برنامجها النووي والانخراط في سلوك أكثر عدوانية في الشرق الأوسط.

لكن بالنسبة لطهران، فإن العراق يحمل أهمية خاصة. إنها في أمس الحاجة إلى جار مستقر تستطيع حكومته وأجهزةه الأمنية تشكيله كوسيلة لتخفيف الضغط عن العقوبات الأمريكية. اندلعت الاحتجاجات الجماهيرية في المقام الأول بسبب فشل السياسيين العراقيين في الحكم في السنوات منذ عام 2003، عندما غزت الولايات المتحدة وسقط نظام صدام حسين، وليس بسبب دور إيران في العراق في تلك الفترة. ومع ذلك، شكلت الاضطرابات تحديا كبيرا لطهران – والقادة الإيرانيون سارعوا للقول أن يدا أمريكية وراءها. لأسابيع بدأ وكلاء إيران في العراق بين الحشد في تصعيد خطابهم ضد الولايات المتحدة، غاضبين من حقيقة أنهم لم يتمكنوا من الدفع بمرشحهم لرئاسة الوزراء لخلافة عبد المهدي. وكان الرئيس صالح عقبة رئيسية.

إن الهجمات العسكرية المتبادلة قد تمكّن الآن الجماعات المدعومة من إيران من حشد الدعم الشعبي لما يمكن أن يكون خطوة غير شعبية للغاية: طرد القوات الأمريكية والقوات الغربية الأخرى (التي كانت في العراق بدعوة من الحكومة) من خلال تصويت برلماني، وتشكيل حكومة جديدة أكثر استعدادًا لتلبية المصالح الإيرانية. بهذا المعنى، تحاول إيران استفزاز الولايات المتحدة لمساعدتها في حل مشكلة العراق. إدارة ترامب.

إن تحدي إيران بشكل مباشر في المسرح الذي تتمتع فيه طهران بنفوذ أكبر من شبه المؤكد أنه سينتهي بشكل سيء بالنسبة لواشنطن.
إذا أدت سلسلة الأحداث هذه إلى انسحاب القوات الأمريكية والمزيد من عدم الاستقرار في العراق، فمن المرجح أن يخسر كلا الجانبين. قد تكون إيران والولايات المتحدة على خلاف حول الاتفاق النووي المهترئ، وسياسات كل منهما في الشرق الأوسط وغيرها من المسائل، لكنهما يواصلان تقاسم المصالح في عراق مستقر لا يسيطر بالكامل على المنطقة العازلة بينهما. قد يكون تنظيم الدولة الإسلامية قد فقد الأرض التي كان يحكمها ذات يوم ، ولكن بقاياه كامنة. توفر القوة الجوية الأمريكية تأمينا قويا ضد عودة داعش الرئيسية، بما في ذلك بالنسبة لطهران. طالما بقيت عناصر داعش حاضرة، أو أي تهديد من الأراضي العراقية أمرًا ممكنًا، فإن أفضل سيناريو لطهران هو الوضع الراهن قبل أكتوبر 2019، وربما تم تعديله من خلال ائتلاف حكومي عراقي جديد ورئيس للوزراء. وبالمثل، الولايات المتحدة سيكون من الأفضل مع استمرار الوجود في العراق لموازنة النفوذ الإيراني الذي لا مفر منه. لسنوات، كانت الولايات المتحدة قادرة على العيش بهدوء، وإن كان غير مريح في بعض الأحيان، إلى جانب إيران في العراق. إن تحدي إيران بشكل مباشر في المسرح الذي تتمتع فيه طهران بنفوذ أكبر من شبه المؤكد أنه سينتهي بشكل سيء بالنسبة لواشنطن.

على المدى المتوسط​​، فإن حملة “أقصى ضغط” ضد إيران واستمرار الوجود الأمريكي في العراق قد لا تكون متوافقة. ما دامت التوترات الإقليمية بين واشنطن وطهران مستمرة ، فإن تنافسهما في المسرح العراقي، حتى تحت عتبة الحرب الفعلية، سيبقي النظام السياسي العراقي معطلاً ومنقسماً، ويعمل ضد هدف الوجود الأمريكي الظاهر: الهزيمة الدائمة لداعش والذي لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الاستقرار المستدام للدولة العراقية.

لدى معظم العراقيين مصلحة في التعايش الأمريكي الإيراني المضطرب، كخيار أقل سوءًا.

لاستعادة الهدوء، ستحتاج جميع الأطراف إلى معالجة أزمتين متداخلتين: الأزمة بين الولايات المتحدة وإيران ووكلائها المحليين، والعجز العميق في الحكم الذي عانى منه العراق منذ عام 2003.

تتمثل الخطوة الأولى في انسحاب واشنطن وطهران من حافة الهاوية: لكي تضغط إيران على حلفائها للابتعاد عن مجمع السفارة الأمريكية والامتناع عن شن مزيد من الهجمات على القواعد العسكرية العراقية التي يوجد فيها أفراد عسكريون و / أو مدنيون أمريكيون. لكي تشير الولايات المتحدة بشكل لا لبس فيه إلى أن وجودها العسكري في العراق يركز فقط على إكمال مهمة تخليص البلاد من كل ما تبقى من داعش. والخطوة التالية هي أن يتفق الطرفان على دور لبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في العراق (يونامي) في تشكيل الجهود المبذولة لمحاربة الفساد – العدو الداخلي الرئيسي للعراق وجوهر الاحتجاجات الجماهيرية. لقد حددت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق بالفعل مقترحات للقيام بذلك، وهذه الخطط تستحق الدعم الكامل من واشنطن وطهران. بعد ذلك، ينبغي على الجانبين الاتفاق على تنظيم العراق انتخابات جديدة على أساس قانون انتخابي جديد، كما تم مناقشة ذلك من قبل القوى السياسية بالفعل، مع مدخلات من قادة الاحتجاج والمجتمع المدني. يمكن لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، بفضل خبرتها الفنية وتاريخها الطويل في العراق، تقديم يد العون هنا أيضًا.

بالإضافة إلى تجنب المواجهة العسكرية، ينبغي على واشنطن وطهران العزم على إبقاء خصومهما خارج العراق قدر الإمكان. كلاهما سيستفيدان من فوائد تتجاوز بكثير أي مكاسب قد يستمدانها من الأزمات السياسية والعسكرية التي تتفاقم الآن.

*الآراء الوادره أعلاه لا تمثل “ساحات التحرير” أو مؤسستها الراعية

Related Posts